تقارير

البرهان في بكين.. مكاسب بالجملة

الأحداث – متابعات

قبل ساعات من الموعد المحدد للزيارة سرت معلومات بشكل مكثف في وسائل التواصل الاجتماعي باعتذار رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عن حضور منتدى التعاون الصيني الأفريقي في بكين، غير أن طائرة البرهان حطت، الثلاثاء، في مطار بكين لتضع حدا لتلك الشائعات ويبدأ معها الرئيس البرهان في برنامج الزيارة التي يغلب على طابعها الجانب الاقتصادي.

 

تفاصيل الزيارة :

ووصل رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الثلاثاء إلى الصين ، مترأساً وفد السودان المشارك في قمة منتدى التعاون الصيني – الإفريقي 2024 (فوكاك) الذي تستضيفه العاصمة الصينية بكين خلال الفترة من ٤-٦ من الشهر الجاري ، بمشاركة عدد من القادة الأفارقة ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
وقبيل اقلاع الطائرة من مطار بورتسودان الدولي كان في وداع البرهان عضو مجلس السيادة الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر، و الأمين العام لمجلس السيادة الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف.
وسيجري رئيس مجلس السيادة والرئيس الصيني شي جين بينغ ، جلسة مباحثات ثنائية لتعزيز آفاق التعاون المشترك وإيجاد شراكات إستراتيجية بين البلدين في كافة المجالات ، بجانب إستعراض الموضوعات ذات الإهتمام المشترك، كما سيتم التوقيع على عدد من الإتفاقيات الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات.
كما سيعقد رئيس مجلس السيادة على هامش مشاركته في المنتدى لقاءات مع عدد من الرؤساء ورؤساء الوفود لتعزيز المصالح المشتركة ودفع العلاقات إلى آفاق أرحب وخلق شراكات إستراتيجية بين السودان وتلك الدول.
ويذكر أن المنتدى المنعقد تحت عنوان “التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وإفريقيا” سيبحث فرص ومجالات التعاون المشترك بين الدول الإفريقية والصين، وستتضمن أعمال المنتدى أربعة اجتماعات رفيعة المستوى حول حوكمة الدولة، والتصنيع والتحديث الزراعي، والسلام والأمن، فضلاً عن التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق. ويتضمن جدول أعمال القمة المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة، و ستعتمد القمة أيضاً وثيقتين ختاميتين، إحداهما إعلان والأخرى خطة عمل، لبناء توافق كبير بين الجانبين ورسم مسار لتنفيذ التعاون الصيني- الإفريقي عالي الجودة في الأعوام الثلاثة المقبلة.
ويرافق رئيس المجلس خلال الزيارة كل من السفير حسين عوض وزير الخارجية المكلف ، والدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية و التخطيط الإقتصادي، ووزير الطاقة والنفط المكلف محي الدين نعيم محمد سعيد.

آبي أحمد.. أولى اللقاءات:

البرهان إبتدر لقاءاته مع القادة والزعماء المشاركين في قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي، الأربعاء، وهو اليوم الثاني لزيارته إلى بكين، رئيس مجلس السيادة إبتدر لقاءاته برئيس الوزراء الاثيوبي.
وقال مجلس السيادة في تعميم صحفي إن رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان التقى، الأربعاء، ببكين، على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الصيني الإفريقي، رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد. بحضور وزير الخارجية المكلف السفير حسين عوض وسفير السودان ببكين السفير عمر صديق .
وتطرق اللقاء العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها لفائدة شعبي البلدين بجانب المستجدات والتطورات في البلدين بصفة خاصة وفي الإقليم بوجه عام.

في السياق قال رئيس الوزراء الإثيوبي ، أبي أحمد ، إنه بحث مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان ، في بكين ، القضايا الإقليمية .
ويأتى اللقاء بين الزعيمين على هامش منتدى التعاون الصينى الافريقى المنعقدة في بكين ، بعد اخر لقاء جمع بينهما خلال زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي إلى بورتسودان في يوليو الماضي ، من أجل التوسط لحل الخلافات المتزايدة بين السودان والأمارات .
وقال أبي أحمد في تغريدة :” متابعة لاجتماعنا في يوليو، أتيحت لي فرصة أخرى للقاء الجنرال عبد الفتاح البرهان على هامش منتدى التعاون الصيني الإفريقي. ركزت مناقشاتنا على مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

البرهان في مقر مجموعة CNPC الصينية :

لعل من أهم الخطوات التي قام بها البرهان في زيارته الحالية إلى بكين هي زيارة مقر أكبر شركة صينية تعمل في مجال النفط لما تحققه من مكاسب للسودان.
وأفاد مجلس السيادة في تعميم أن البرهان قام على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني- الإفريقي، الأربعاء، بزيارة إلى مقر مجموعة CNPC الصينية العاملة في مجال النفط والتي تعد من كبرى الشركات العاملة فى مجال صناعة واستخراج النفط في السودان.
وتلقى رئيس مجلس السيادة خلال الزيارة شرحاً ضافياً من السيد داي هوليانق الرئيس التنفيذي لمجموعة CNPC حول خطط وبرامج ومشروعات الشركة المستقبلية في السودان.
وأكد الرئيس التنفيذي حرص المجموعة ورغبتها وإستعدادها لدعم وإنفاذ مشروعات النفط في السودان والمساهمة في إعمار المنشأت النفطية التي دمرتها المليشيا الإرهابية المتمردة، ومواصلة العمل في الاستكشاف النفطي في البلاد وتطوير قطاع النفط.


وعقد رئيس مجلس السيادة اجتماعاً مع إدارة مجموعة CNPC ، حيث أكد اللقاء على آفاق التعاون المشترك في مجال صناعة وتطوير قطاع النفط والتوسع فى مجال الإستكشافات النفطية الجديدة في السودان.
من جانبه أشار وزير الطاقة والنفط المكلف دكتور محي الدين نعيم محمد سعيد في تصريح صحفي أن اللقاء كان مثمراً حيث أمن على دور الشركة فى تطوير قطاع النفط في السودان ، وقال ” إن الشركة تعمل الآن فى مربع (٦)، لافتاً إلى أن رئيس مجلس السيادة أكد على أهمية استمرار العلاقات الإقتصادية بين البلدين وتذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجه الشركة للقيام بنشاطاتها الاستكشافية ودفع مجالات تطوير النفط، ومعالجة ديون الشركة والتوسع فى الاستكشاف الجديدة.

وأكد أن الشركة الصينية تمثل طوق النجاه لقطاع النفط فى أعقاب التخريب الذي طال المنشآت النفطية بسبب التدمير الذي قامت به المليشيا الإرهابية المتمردة في هذا القطاع الحيوي.
وأضاف وزير الطاقة والنفط المكلف أن اللقاء يعد اختراق كبير وحقيقي في مسيرة التعاون الإقتصادي الاستراتيجي بين البلدين ، وتطوير صناعة النفط في السودان ، معرباً عن أمله فى أن تكون زيارة رئيس مجلس السيادة إلى الصين بداية لمزيد من التعاون المشترك بين السودان والصين في كافة المجالات.
وقال وزير الطاقة والنفط إن شركة CNPC تمثل نموذج للتعاون الإقتصادي الكبير بين البلدين وأسهمت فى نقل تكنولوجيا صناعة النفط وتدريب الكوادر السودانية في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى