أخبار رئيسيةالأخبار

البرهان: لن نشارك في أي مبادرة تفتقد للعناصر المنصوص عليها في إعلان جدة

الأحداث – متابعات
إلتقى رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان بكيغالي الرئيس الرواندي بول كاغامي.
وتطرق اللقاء للعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وترقيتها.
وأطلع البرهان الرئيس الرواندي على الأوضاع في السودان على خلفية التمرد الذي قادته مليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة ومؤسساتها والجهود الجارية لمعالجة الأزمة، مشيرا إلى أن حكومة السودان تعاطت مع كل المبادرات المطروحة بإيجابية في الوقت الذي تتعنت فيه المليشيا الإرهابية وتمانع في تنفيذ الإلتزامات التي نص عليها إعلان جدة الموقع في 11 مايو.
وأكد البرهان حرص حكومة السودان على السلام، مبيناً أن السلام لابد أن يكون سلاماً عادلاً يحقق العزة والكرامة للشعب السوداني.
من جانبه أكد الرئيس الرواندي على العلاقات الراسخة بين السودان ورواندا، معربا عن شكره لرئيس مجلس السيادة على تلبيته للدعوة وزيارته لرواندا، متمنياً للسودان دوام السلام والأمن والاستقرار.
في السياق قال القائم بأعمال سفارة السودان لدى رواندا السفير خالد موسى إن زيارة البرهان  لرواندا كانت مثمرة وبناءة، مبيناً أن الرئيس البرهان حظي باستقبال شعبي كبير من الجماهير التي احتشدت في استاد كيغالي .
وأوضح السفير خالد موسى في تصريح صحفي أن رئيس المجلس السيادي أجرى عدد من اللقاءات مع رؤساء بعض الدول أثناء الاحتفال بتنصيب الرئيس الرواندي، كما إلتقى وزير الخارجية المصري، مبيناً أن اللقاء تطرق للعلاقات الثنائية بين البلدين والتحديات التي تواجه السودانيين في مصر حيث وعد الجانب المصري بتذليل كل العقبات التي تواجه الوجود السوداني بمصر ، كما تم التفاهم أيضا على تنسيق الجهود الإقليمية والدولية لدعم قضية السودان   وإنجاح مبادرات السلام فضلا عن الاتفاق على مسار ثنائي مشترك للتأكيد على سيادة السودان ودعم مؤسساته الوطنية.
وقال موسى إن البرهان اختتم زيارته لرواندا بلقاء مطول مع الرئيس الرواندي بول كاغامي حيث أطلعه على تطورات الأوضاع فى السودان خاصة العدوان الذي يتعرض له من بعض الدول والمرتزقة والتمرد الذي قادته مليشيا الدعم السريع الإرهابية وقصفها للمدن والمستشفيات وتدميرها للبنى التحتية واستهدافها الممنهج للمدنيين.
كما أطلعه على جهود السودان في توصيل المساعدات الإنسانية في المناطق المتأثرة بالنزاع، مؤكدا تعاون السودان مع كل المنظمات العاملة في الحقل الإنساني من أجل إيصال الغذاء للمحتاجين،  مبينا أن رئيس المجلس السيادي رد على كل المزاعم  والاتهامات غير المؤسسة بشأن إعاقة الحكومة للعمل الإنساني. كما أطلع الرئيس الرواندي على تعاطي حكومة السودان مع كل المبادرات التي تحفظ سيادة السودان وسلامة اراضيه، مؤكداً أن السودان لن يشارك في أي مبادرة تفتقد للعناصر الأساسية التي نص عليها إعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023م والمتمثلة في خروج مليشيا الدعم السريع الإرهابية من الأعيان المدنية ومنازل المواطنين وكذلك عدم مشاركة أي دولة شاركت في العدوان على السودان في جهود الوساطة، وقال إن السودان منفتح على جميع المبادرات التي تخدم قضية الشعب السوداني وتحقيق تطلعاته في السلام والاستقرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى