الأخبار

بحضور رسمي وشعبي.. إقامة صلاة الجنازة على الشهيد هنية في الدوحة

الأحداث – وكالات

أُقيمت صلاة الجنازة، اليوم الجمعة على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية وحارسه وسيم أبو شعبان، في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية الدوحة.

وأمّ عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية آلاف المصلين في صلاة الجنازة على هنية وحارسه، التي شهدت حضوراً رسمياً وشعبياً كثيفَين.

وفي وقت سابق اليوم، دعا الشيخ محمد حسن المريخي خطيب الجمعة التي شهدها أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بالمسجد ذاته بالرحمة لإسماعيل هنية، وبأن يتقبله الله “شهيداً”.

أشاد مسؤول إماراتي رفيع، الجمعة، باحتضان قطر لجنازة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنيّة الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران وأثار مقتله إدانات إقليمية واسعة النطاق باستثناء بعض دول الخليج العربية.

أقيمت الصلاة على جثمان هنيّة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة الجمعة حيث احتشد مئات من المشيّعين، قبل نقله ليوارى الثرى في مقبرة شمال العاصمة القطرية.
وحضر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الجنازة، إلى جانب عدد من المسؤولين بينهم وزير الخارجية التركية حقان فيدان ونائب الرئيس الإيراني محمد رضا عارف وقادة من حماس وفصائل فلسطينية.

وكانت قطر مقرّ إقامة هنية مع أعضاء آخرين في المكتب السياسي لحماس تستضيفهم الدوحة منذ العام 2012، بعدما أغلقت الحركة مكتبها في دمشق.

وقال أنور قرقاش، مستشار الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن “احتضان دولة قطر الشقيقة وقيادتها مراسم تشييع جنازة اسماعيل هنية في هذه الظروف الصعبة موقف نبيل ومقدر”.

وتباينت ردود فعل دول الخليج حيال اغتيال هنية، حيث نددت به رسميا قطر والكويت وعمان.

وأصدرت الإمارات والبحرين بيانات تحذر من التصعيد الإقليمي لكنها لم تدن علناً مقتل هنيّة، رغم أن ملك البحرين أرسل الجمعة برقية “تعزية ومواساة” إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمقتل هنية.

ولاحقا، دان وزير الخارجية السعودية اغتيال هنية في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى