اقتصاد

دعوة شركات التعدين للعودة لجنوب كردفان واستئناف نشاطها

الأحداث – رحاب عبدالله

دعا والي جنوب كردفان محمد إبراهيم عبدالكريم، شركات التعدين التي خرجت نتيجة للأوضاع الأمنية للعودة إلى الولاية واستئناف نشاطها، مشيراً إلى استقرار الأوضاع الأمنية ورغبة المجتمع المحلي في استئناف نشاط الشركات.
واستمع الوالي خلال انعقاد مجلس تنسيق التعدين الولائي إلى تقرير أداء الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة قدمه ورشة ناصر ورشة مدير مكتب الشركة بالولاية.
وجدد الوالي التزامهم بتذليل المعوقات التي تعترض عودة الشركات، وذكر أن التعدين مورد كبير ومهم وأن الذهب يشكل مخرجاً للولاية في هذا الوقت.
وشدد عبد الكريم على أهمية التنسيق بين الشركة السودانية للموارد المعدنية والمحليات والمجتمعات المحلية والأجهزة الأمنية بالمناجم وإدارات التحصيل لإحكام العمل في الفترة المقبلة وحل الإشكاليات التي تواجه قطاع التعدين التقليدي، وكشف عن خطة لإنشاء بورصة للذهب بإحدى المحليات الشرقية لتقليل المعاناة والمخاطر على «الصياغ»، لافتاً إلى تشكيل لجنة لإعداد دراسة بهذا الغرض «وسنصدر قرار بالإنشاء عقب اكتمال الدراسة».
وكشف الوالي عن توجيهه بإنشاء حسابات للمجتمعات المحلية في بنك السودان المركزي لإنسياب أموال المسؤولية المجتمعية من قبل الشركة السودانية للموارد المعدنية بصورة شهرية للاستفادة منها في برامج التنمية والإعمار على مستوي المحليات.
من جانبه قال مدير مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية بولاية جنوب كردفان، ورشة ناصر ورشة إن التقرير الذي قدمه لمجلس تنسيق التعدين حوى موقف الإيرادات وعمل الشركات في مخلفات التعدين وموقف البيئة والسلامة ومكافحة تهريب الذهب.
وأوضح أن الاجتماع أقر بضرورة التنسيق بين كافة الجهات ذات الصلة وعقد اجتماع دوري لمجلس تنسيق التعدين لمتابعة القرارات والتوصيات، مشيراً إلى قرارات حكومة الولاية بتكثيف الإجراءات في المداخل والمخارج لمنع تهريب الذهب ليعود ذلك بالمنفعة على البلاد والولاية والمجتمع المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى