اقتصاد

إجراءات صارمة لمنع استخدام السيانيد

الأحداث – ناهد أوشي

أعلنت حكومة جنوب كردفان اتخاذ إجراءات صارمة بشأن التعدين العشوائي ومنع استخدام مادة الزئبق والسيانيد في النشاط التعديني واستبداله بالطرق الحديثة لتجنب المخلفات والتعدين الآمن.

وناقش الاجتماع الأول لمجلس التنسيق التعديني عدة قضايا مهمة تتعلق بالمناجم وإمكانية إعادة الشركات وممارسة نشاطها التعديني التي توقفت نتيجة للحرب وبعض المشاكل الأهلية.

وأكد والي جنوب كردفان محمد إبراهيم عبدالكريم خلال ترؤسه الاجتماع

استعداد الحكومة لتذليل المعوقات وتقديم كافة الإجراءات والتسهيلات  وإحكام التنسيق بين المجتمعات والأجهزة الأمنية علاوة على التنسيق المشترك بين الشركة السودانية للموارد المعدنية والجهات ذات الصلة، منوهاً إلى أن حكومة الولاية بصدد وضع دراسة لإنشاء بورصة بإحدى المحليات الشرقية للتعدين للحد من خطورة التهريب والمحافظة على التجار وعدم تعرضهم لأي مضايقات في الطريق.

وناشد الشركات بالعودة لممارسة نشاطها والالتزام بالمسؤولية المجتمعية، وأضاف أن مال المسؤولية المجتمعية يقدم في مجال الخدمات الأساسية للمواطن وبمنهجية علمية، داعياً الإدارات الأهلية بمناطق التعدين التعاون مع الأجهزة الأمنية والشركة السودانية للموارد المعدنية.

من جانبه أوضح مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية بالولاية ورشة ناصر ورشة أن الاجتماع ناقش تقرير الأداء الذي قدمته الشركة السودانية حول موقف الإيرادات وموقف الشركة في معالجة مخلفات التعدين بجانب سلامة البيئة والانحرافات البيئية وكيفية احتوائها فضلاً عن مكافحة التهريب.

وقال ورشة إن الاجتماع خلص إلى ضرورة إحكام التنسيق بين الأجهزة الأمنية على مستوى الولاية والمحليات والوحدات المختلفة لضبط عملية التهريب الضريبي للفائدة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى