اقتصاد

إنتاجية عالية للحبوب الزيتية بنهر النيل

الأحداث – رحاب عبدالله

كشفت مدير الإدارة العامة للإرشاد الزراعي ونقل التقانة بدائرة الزراعة والري والغابات بولاية نهر النيل لبنى فضل عن تحقيق الحبوب الزيتية “سمسم أو فول سوداني أو زهرة الشمس أو فول الصويا” نجاحا عالياً في الموسم الصيفي السابق، وشددت على ضرورة أن تقابل هذه الإنتاجية توسعاً في مصانع الزيوت بالولاية حتى يكون العائد بالنسبة للمزارع اقتصاديا ومجزيا.

وأشارت إلى وجود بعض “المعاصر” في الولاية ، وأضافت “نسعى أن يكون لكل منتج في الولاية مصنع خاص  به” .

وقالت إن الموسم الصيفي سيشهد العديد من البرامج بالتعاون مع إدارة البحوث الزراعية لتنفيذها مع المزارعين والمرشدين الزراعيين.

وكشفت أن هنالك برامج كبيرة لإدخال المزارعين في برنامج الطاقة الشمسية ضمن الموسم الصيفي في إنتاج حبوب زيتية أو محاصيل أخرى لها أثر كبير، مضيفة أن تغيير النمط الزراعي في الولاية من موسم واحد إلى مواسم متعددة يؤدي إلى إنتاج مستدام والتكثيف في التركيبة المحصولية يؤدي إلى زيادة الإنتاج والمساهمة في زيادة الناتج القومي.

وأشارت إلى تحقيق محصول القطن أيضاً نجاحا كبيرا بعد إعادة زراعته مرة أخرى في مشروع الزيداب فهو يعتبر موطنه الأصلي ومنه انتشر حالياً في بقية المشاريع الأخرى مثل العالياب وسولا وغرب بربر في مساحات شهدت إنتاجية معقولة للمزارعين، وأكدت حوجة القطن إلى محالج، وأعربت عن أملها في أن يكون العائد بالنسبة للمزارع كبيراً وفقاً للأصناف المجازة من البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى