اقتصاد

المعادن توقع اتفاقية للتنقيب عن الذهب مع شركة روسية

الأحداث – متابعات

وقع وزير المعادن محمد بشير أبو نمو، على اتفاقية امتياز  مع شركة روس جيو في مربع  NS- A-24 للبحث والاستكشاف عن الذهب والمعادن المصاحبة لها.

ووقع من الجانب السوداني وزير المعادن، فيما وقع عن الجانب الروسي سيرجي رادكوف  المدير  العام عن شركة روس جيو.

وشدد وزير المعادن السوداني على أهمية  التعاون الاقتصادي المشترك بين السودان  وجمهورية روسيا الفدرالية وسبل تعزيز العلاقة بين الدولتين عبر هذه اللجنة المشتركة بتنفيذ مشاريع ذات قيم ومصالح اقتصادية  للبلدين.

في السياق أكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية مستشار جلوجي أحمد هارون، على أهمية العلاقة بين الدولتين والعلاقة بين الهيئة وشركة زاروبيرزو جيو.

وذكر هارون بأن هنالك اتفاقية موقعة سابقاً بين الطرفين للتخريط الجيولوجي والجيوكيميائي والميتالوجيني حيث بدأت تنفيذ الاتفاقية في العام ٢٠٢٠، تمت العمل في ثلاثة ولايات، الولاية الشمالية، ولاية نهر النيل و ولاية البحر الأحمر  على أن يشمل العمل كل ولايات السودان في مراحل.

واعتبر توقيع اتفاقية الامتياز خطوة متقدمة في التعاون بين البلدين بإضافة شركة أخرى روسية لشركة كوش الموقعة على الاتفاقية  منذ العام ٢٠١٠ ودخلت الإنتاج في العام ٢٠١٣م  بتكوين شركة إنتاج مشترك (شركة أليانس) بين وزارة المعادن وشركة كوش.

كما طرح مدير عام الهيئة فرصا أخرى للاستثمار في مجال العناصر الأرضية النادرة والمشعة ومعادن الأساس ومعادن الطاقة للشركات الروسية للاستثمار فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى