تقارير

أزمة الغذاء بالسودان.. تفاصيل قصص إنسانية مأساوية

الأحداث – رويترز

 

بالنسبة للينا محمد حسن وعائلتها، بدأت المجاعة تتسلل ببطء. وبعد اندلاع الحرب في العام الماضي، تساقطت قذائف الهاون حول منزل لينا في حي بانت في أم درمان.  وقالت لينا البالغة من العمر 32 عاماً: كانت هناك أيام يبدأ فيها القصف في الخامسة صباحاً ويستمر طوال اليوم. أصبح الخروج للبحث عن الطعام محفوفاً بالمخاطر. وفرضت قوات الدعم السريع حصاراً على مناطق في أنحاء العاصمة مثل بانت  الواقعة بالقرب من قواعد الجيش السوداني في محاولة للضغط على القوات التي تحاول صد تقدم القوات شبه العسكرية. بدأ الطعام يختفي.  ودمرت الأسواق في القتال. وقال سكان إن أموال الناس نفدت بعد أن نهب رجال مليشيا قوات الدعم السريع بنوك الخرطوم، وهربوا بأكوام من الأوراق النقدية والذهب. ونفت قوات الدعم السريع تورطها في أعمال النهب.  وسرعان ما تمكنت لينا وعائلتها الممتدة المكونة من 11 فرداً من العيش على نظام غذائي يتكون من العدس والأرز. وقالت: “حتى ذلك كان من الصعب الحصول عليه لأن الأسعار كانت خمسة أضعاف المعدل الطبيعي”.

 

مولود جديد

وقالت إن إبنها أصيب بنقص في الدم وكان يتقيأ مرارا وتكرارا. وفي طريق الخروج من بانت، كان عليها المرور عبر نقاط التفتيش التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع. وقالت إن رجال المليشيات الذين كانوا يبحثون عن النقود والمجوهرات الذهبية ضربوها بالسياط ومرروا أيديهم على جسدها أثناء تفتيشها. وأُجبرت بعض النساء على التعري من ملابسهن. وقالت إن الجنود اغتصبوا امرأة أمامها. وأكدت جارتها التي هربت معها هذه الرواية. وقالت المرأة التي تحدثت بشرط عدم الكشف عن هويتها: “رأيت نساء يتم جرهن إلى المباني الفارغة”.  “لقد تحسسوني ثلاث أو أربع مرات على طول الطريق”. وقالت المرأة: “عندما وصلت العائلة أخيراً إلى منطقة يسيطر عليها الجيش في أم درمان، “لقد انهرنا”.  “كنا جائعين جداً ومرضى ولم يكن لدينا ملاذ من الجوع. وقالت العديد من الأسر التي حوصرت في العاصمة لرويترز إنها تريد الفرار، لكن القصص التي سمعتها عن نساء تعرضن للاغتصاب واعتقال شبان وقتلهم من قبل قوات الدعم السريع اثنتنا.

قررت إحدى سكان بانت، البالغة من العمر 24 عاماً، أنه ليس أمامها خيار سوى محاولة الهروب عندما أخبرها طبيب في نوفمبر أن إبنها البالغ من العمر ثلاث سنوات قد لا ينجو إذا بقيا. وقالت المرأة إنها كانت تطعم إبنها بضع ملاعق من الحمص يومياً لعدة أشهر، أثناء حملها وتفويت وجبات الطعام. بعد أن أنجبت طفلة، لم تكن قادرة على الرضاعة الطبيعية ولم تتمكن من العثور إلا على تركيبة منتهية الصلاحية لإطعامها.

 

وقالت إن الجنود اغتصبوا امرأة أمامها. وأكدت جارتها التي هربت معها هذه الرواية. وحتى أولئك الذين فروا من القتال إلى منطقة أم درمان التي يسيطر عليها الجيش يقولون إنه ليس لديهم سوى القليل من الطعام، لأنهم عاطلون عن العمل ولأن المواد الغذائية المتوفرة في الأسواق باهظة الثمن للغاية. وكان المعلمون والمحامون والصيادلة من بين أولئك الذين اصطفوا مراراً وتكراراً في شهر مارس أمام أواني الطبخ الكبيرة المملوءة بالفاصوليا والعدس للحصول على ما قد يكون وجبتهم الوحيدة في اليوم. وقالت فاطمة صالح، الصيدلانية، إنها تقف لساعات في طابور للحصول على ثلاث ملاعق من العدس أو الفول لعائلتها المكونة من أربعة أفراد، بما في ذلك والدتها المريضة.  وقالت: “لقد بكيت بشدة”، واصفة المرة الأولى التي وقفت فيها في الطابور للحصول على الطعام.  وقالت إنها باعت ملابسها للحصول على المال لشراء الطعام.

وتقول سحر موسى، التي فرت مع زوجها وأطفالها الثلاثة، إنها عاشت حياة مريحة في الخرطوم قبل الحرب. كان زوجها يعيش حياة سعيدة كمهندس ميكانيكي. وعندما يخبرها أطفالها أنهم جائعون، تخبرهم أن والدهم سيأتي بالطعام، على الرغم من أنها تعلم أنه ليس كذلك.  وقالت: “أحياناً أتمنى أن تقتلني قذيفة حتى لا أرى أطفالي يبكون من الجوع”.  وأصبحت بورتسودان الآن مركزاً لجميع المساعدات منذ أن انتقلت الحكومة ووكالات الإغاثة إلى هناك بعد سيطرة قوات الدعم السريع على جزء كبير من الخرطوم.  ومع ذلك، يواجه النازحون سوء التغذية والأمراض في المدينة الساحلية. ووفقاً للأمم المتحدة، منذ بداية الحرب فر ما يقرب من ربع مليون شخص إلى ولاية البحر الأحمر، إلى بورتسودان.

واليوم، تعمل بعض النساء في بلدة مجاورة في غسل الملابس.  ويكسبون ما يصل إلى دولار واحد في اليوم، وهو ما يكفي لشراء الدقيق والسكر لصنع حلوى تسمى “مديدة.  وقال السكان إنه عندما لا يكون هناك عمل فإنهم لا يأكلون. ورغم توافر المواد الغذائية في الأسواق القريبة، إلا أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير خلال الحرب، مما جعل سكان المخيم غير قادرين على الوصول إلى الكثير منها.  ويكلف طبق الفاصوليا ستة أضعاف ما كان عليه قبل الحرب.  وفي منتصف أبريل، وبعد مرور عام دون مساعدات غذائية، وصلت ثماني شاحنات مساعدات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي إلى المنطقة محملة بالحبوب والزيت والدقيق ولكنها ليست كافية.  وقال السكان إن سوء التغذية والأمراض يقتلون الناس.

ووجدت دراسة استقصائية أجرتها منظمة أطباء بلا حدود في وقت سابق من هذا الشهر أن ما يقرب من ثلث الأطفال دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد، وفقاً لجيروم توبيانا، مستشار المنظمة لشؤون اللاجئين. وقال لرويترز إن ثمانية بالمئة من هؤلاء الأطفال “معرضون لخطر الموت خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع إذا لم يتلقوا علاجاً فورياً.”  وقال زكريا علي، وهو طبيب هناك، إنه يرى عادة “ثلاث أو أربع حالات من الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد” يومياً، وعادة “يسقط أحدهم ميتاً”. كما تحدث زكريا مع أحد المراسلين عبر الهاتف، وهو طفل يبلغ من العمر 9 أشهر. وتم إدخال الطفلة إسمها مواهب إلى العيادة. وأجراها علي اختبارا سريعا لسوء التغذية، حيث وضع شريط قياس حول منتصف ذراعها لقياس محيطه.

ويكون الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أكثر عرضة للإصابة بحالات حادة من المرض.  وقال ماجوك إنه بعد يومين توفي إبنه. ووضع جثة الصبي في العربة وأعاده إلى المخيم لدفنه.  ولم تتمكن رويترز من التأكد بشكل مستقل من سبب وفاة طفلي نجور وماجوك. وفي مخيم زمزم بشمال دارفور، حيث وجدت منظمة أطباء بلا حدود ارتفاع معدلات الوفيات بين الأطفال، ويستمر الوضع في التدهور. ويعيش في المخيم الآن ما لا يقل عن نصف مليون شخص.

 

رويترز 30 ابريل 2024

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى