تقارير

فيديو تخريج عناصر المليشيا.. السعودية تحسم الجدل

تقرير – الأحداث

تداركت السلطات في السودان والسعودية أزمة كادت أن تنشب بين البلدين على خلفية تداول فيديو يشير إلى تخريج دفعة جديدة من عناصر المليشيا بالمملكة، الخارجية السودانية سارعت لاستدعاء السفير السعودي واستفساره عن الأمر فكانت ردود الأخير حاسمة بأن بلاده لن تسمح باستخدام أراضيها لتهديد السودان أو أي دولة أخرى.

 

منع تصوير

 

ظهور الفيديو أربك المشهد خصوصاً وأن المملكة العربية السعودية تلعب دور الوسيط بين الجيش السوداني والمليشيا عبر مفاوضات جدة، بل تعدى الأمر إلى أكثر من ذلك حيث وصل الطرفان إلى اتفاق في جدة برعاية سعودية أمريكية، لكن المليشيا المتمردة تنصلت عن تنفيذ ذلك الاتفاق الذي يقضي بالخروج من منازل المواطنين والأعيان المدنية والمؤسسات الحكومية.

وفي ذات الإطار كشفت وثيقة عسكرية بحسب ”سودان تربيون“ عن توجيهات لكل عناصر مليشيا الدعم السريع بالمملكة العربية السعودية تمنع منعاً باتاً التصوير بالزي العسكري ونشر المقاطع المصورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وأشارت الوثيقة الصادرة من قطاع “قوة علب” والمعممة على كل المجموعات إلى أن كل من يخالف التوجيهات يعرض نفسه للمساءلة.

 

وقالت الوثيقة الصادرة بتاريخ السبت 4 مايو إن الفيديو مثار الجدل أدخل قيادة مليشيا الدعم السريع في مساءلة مع السلطات السعودية.

 

أصل الحكاية

 

أقدمت مليشيا الدعم السريع على تخريج دفعة جديدة بالمملكة العربية السعودية تمهيداً للمشاركة في الحرب الدائرة بالسودان.

في الأثناء أبلغ مصدر مطلع (الأحداث) باحتجاج السودان على تخريج دفعة جديدة للمليشيا بالسعودية.

وبحسب مقطع فيديو شهدت الأراضي السعودية تخريج دفعة جديدة من عناصر المليشيا في تخصصات قوات خاصة، مدفعية، قناصين، طيارين، طبية توطئة لإلحاقهم بمعارك الجزيرة التي يخططون للوصول إليها عن طريق أثيوبيا أو جنوب السودان.

وهدد متحدث المليشيا خلال التخريج بوصول قواتهم إلى بورتسودان.

يذكر أن السعودية والولايات المتحدة ترعيان مفاوضات جدة بين الجيش السوداني ومليشيا الدعم السريع.

 

رد سعودي

 

بالمقابل جدد السفير السعودي بالسودان، علي بن حسن جعفر، دعم بلاده للشرعية في السودان وحرصها على صيانة سيادته ووحدته والوقوف ضد كل ما يهدد أمنه.

وأكد لدى لقائه السفير عمر عيسى المدير العام للعلاقات العربية والآسيوية بوزارة الخارجية رفض المملكة العربية السعودية استخدام أراضيها في أي نشاط يهدد السودان أو أي دولة شقيقة أخرى، أو للإساءة للقيادة السودانية أو أي مسؤول رسمي.

وبشأن الفيديو الذي ظهر في الوسائط الاجتماعية لأفراد من مليشيا الدعم السريع في منطقة الظهران جنوب السعودية، قال السفير السعودي إنّ هذا الفيديو يعود لفترة أربعة أشهر، عقب دورة تدريب أساسية يتلقاها الجنود المشاركون في قوات التحالف، ولا يتضمن التدريب على المدفعية أو المسيرات أو الأعمال الطبية. وذكر أن السلطات المعنية قامت بالتحري حول الجهة التي صوّرت وبثت الفيديو، وأنه نما إلى علمه أنه تم التحفظ على من بث الفيديو. ووعد بالتشاور مع السلطات المختصة بالمملكة لمعالجة الأمر.

وعبّر عن تقدير المملكة العربية السعودية للسودان قيادة وشعباً لوقوفهم مع المملكة ضد كل ما يهدد أمنها واستقرارها وسلامتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى