اقتصاد

الحكومة تتجه للخروج من عمليات الإنتاج في الاقتصاد لصالح القطاع الخاص

الأحداث – متابعات

التقى وزير المالية د. جبريل إبراهيم محمد بمكتبه وفداً من رجال الأعمال السودانيين يمثلون القطاع الخاص والمصدرين والمستوردين بحضور الفاتح عبدالله يوسف وزير التجارة والتموين وبرعي صديق أحمد محافظ بنك السودان المركزي وصلاح الدين شيخ خضر نائب محافظ البنك المركزي.

وضم وفد المصدرين والمستوردين كل من يوسف أحمد يوسف، أمين عباس، عصام فضل الله، محمد داؤود وأيمن محمد الشيخ وبعض ممثلي الغرفة التجارية واتحاد أصحاب العمل.

وتناول اللقاء المشاكل التي يواجهها القطاع الخاص والدمار الممنهج والسلب الذي تم بسبب الحرب وممارسات مليشيات الدعم السريع المتمردة، كما بحث اللقاء المشاكل التي تواجه المصدرين والمستوردين السودانيين في شتى المجالات وكيفية زيادة مساهمة القطاع الخاص في دعم الاقتصاد الوطني.

وأكد محافظ بنك السودان أهمية وضع ضوابط وسياسات تساعد في حل مشاكل القطاع الخاص بجانب حل جميع مشاكل الصادر والوارد وحصائل الصادر بالتعاون مع البنوك التجارية بما يحقق المصلحة الوطنية.

كما أكد وزير التجارة والتموين دعمه للمصدرين والمستوردين  من خلال تسهيل إجراءات الصادر والوارد وعقد لقاءات مشتركة لمراجعة بروتوكولات التجارة مع الدول الأخرى ومعالجة السلبيات والثغرات.

وعبّر ممثلي قطاع المصدرين والمستوردين في الاجتماع عن شكرهم  لتفهم الدولة للتحديات والإشكاليات التي يواجهها القطاع والسعي نحو حلها بما يحقق الفوائد المشتركة للدولة والقطاع الخاص.

في السياق أكد وزير المالية أهمية دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني، وشدد على  أهمية عقد مثل هذه اللقاءات بصورة دورية من أجل التشاور وتبادل الأفكار، وأشار إلى أن الحكومة بصدد وضع سياسات تدعم خروج  الدوله تدريجياً من عمليات الإنتاج في الاقتصاد لصالح القطاع الخاص، مشدداً على أهمية معالجة مشاكل التجارة الخارجية والصادر بصورة خاصة من خلال السياسات المالية النقدية خلال الفترة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى