ثقافة وفنون

عليش: السودان يشهد أكبر مسرحية تراجيدية

الأحداث – ماجدة حسن

 

يقدم المخرج محمد عليش مسرحية “نون الفجوة” من الاحتفالات باليوم العالمي للمسرح بالقاهرة بمشاركة الفنانات رحاب إبراهيم، وسام صلاح، سيزا سوركتي والمغنية وعد.

 

وأبلغ عليش (الأحداث) أن الفن هو السلام والمسرح بوابة التنوير، وقال “يأتي اليوم العالمي للمسرح ونحن نشاهد أكبر مسرحية تراجيدية تعرض الآن بالسودان حيث ترتفع حصيلة القتلي والنازحين وتتصدر المٱسي في ذروة العرض وتُنتهك الكرامة الإنسانية بكل الطرق اللا إنسانية والعشوائية حدها الاقصى”.

 

وأضاف” مسرحية جمهورها العالم بأكمله وتذاكرها الصمت والخذلان.. لامناص لهذا العرض التراجيدي أن ينتهي دون تصفيق حار بل حزن كبير وخيبة أمل وممثلين أرهقوا من الصدمات والجراحات التي لن تندمل بعد نهايته”.

 

وأردف “برغم هذه التراجيدية العبثية يعمل صناع المسرح بالسودان على إنتاج وتقديم العروض المسرحية كنوع من مقاومة القبح الإنساني ومحاولة الوقوف ضده.. فالمسرح هو أهم ركن من أركان التوعية والتثقيف وبث روح الأمل لدى المجتمعات المصابة بحمى النزاعات”.

 

وأكد عليش أن المسرحيين في السودان لم يتوقفوا في تقديم الممكن في زمن اللا ممكن.

 

وأشار عليش إلى تجارب عظيمة يعمل عليها المشتغلون بفن المسرح ٱملين في النجاة من هذه الكوارث اللعينة التي حلت على أرض السودان العظيم.

 

وحيا المسرحيين في كل البقاع، وتابع ” أخص مسرحي بلادي وزملائي باليوم العالمي للمسرح عسى ولعل أن تنجو البلاد من جائحة الحروب وأن يصبح المسرح (كمامة وقاية) منها وتساهم في نشر المحبة والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى