ثقافة وفنون

الخرطوم تشهد عرض فيلم (الطريق ليس سهلاً إلى المنزل) لإبنة جون قرنق

الخرطوم – الأحداث نيوز

ينظم مركز الجمهورية للتدريب والخدمات الإعلامية  عدداً من العروض لفيلم No Simple Way Home (الطريق ليس سهلاً إلى المنزل)، للمخرجة الجنوب سودانية اكوال جون قرنق دي مبيور، كأول عرض له في السودان، وذلك في الفترة 14 – 19 أبريل الجاري.
وتبدأ عروض الفيلم يوم السبت بمركز أم درمان الثقافي الساعة الثامنة والنصف مساء، بحضور عدد من الرواد السينمائيين والنقاد والجمهور العام في مدينة أم درمان، إلى جانب الورشة الثقافية المشتركة يوم الاحد 16 أبريل في بيت التراث بالخرطوم والتي يصاحبها عرض للفيلم، بجانب عرضه في جامعة الأحفاد للبنات بأم درمان الإثنين المقبل في الحادية عشرة صباحاً، وجامعة الخرطوم قاعة الشارقة في الثامنة والنصف مساء، وعرض آخر مغلق في مجموعة سي تي سي ببحري مساء يوم الثلاثاء 18 أبريل في الثامنة والنصف مساء.
وقال عمار عوض شريف، المدير العام للمركز “بجانب المتعة البصرية والقصة المؤثرة لبطلة الفيلم ربيكا نياندينق التي تنقل الكاميرا أحاسيسها بالفقد التي تتابعها كاميرا المخرجة اكوال في البيت والحياة العامة الأمر الذي جعل الفيلم يحوز على إعجاب النقاد في مهرجانات عديدة، مثل برلين السينمائي والولايات المتحدة وتونس الخضراء”.
ويضيف مدير المركز عمار بالقول أن وصول أكوال قرنق مبيور يجسد شعار (شعب واحد في بلدين) الذي تقام تحته جملة العروض وصلاً للمد الثقافي بين السودان وجنوب السودان، واحياءً لما انقطع من أواصر العمل الثقافي المشترك”. وتابع “تُعقد هذه الفعالية ضمن مفهوم التشاركية في العمل الثقافي الذي أصبح مكلفاً جداً والذي يعاني من إشكالات تتعلق بأماكن الفعل الثقافي من حيث عدم وجود البيئة المناسبة أو من حيث التمويل أو من حيث تقاطعات مناخ العمل لجعل الثقافة رافعةً للوضع السياسي العام”.
ويتقدم مركز الجمهورية للخدمات الاعلامية والتدريب بالشكر الى قائمة شركائه من الشركات الممثلة في مجموعة سي تي سي والناقل الوطني شركة تاركو للطيران الذين دعموا اقامة هذه الفعاليات الى جانب “الشريك الفني ” جماعة الفيلم السوداني والشركاء التنفيذيين ممثلين في مركز أم درمان الثقافي وبيت التراث وجامعة الاحفاد للبنات ومركز الدرسات الافريقية والآسيوية ومعهد جوته الثقافي وجميع الشخوص التي لعبت دورا في قيام هذه الفعاليات.
تجدر الاشارة إلى أن أكوال جون قرنق دي مبيور خلال وجودها في الخرطوم ستقوم بتتبع رائحة والدها في جملة من الأماكن التي مر بها تاركاً بعض من روحه إن كان ذلك في مقر اقامته خلال عمله نائباً لرئيس جمهورية السودان أو حياته السابقه في السبعينيات بالخرطوم.
يشار إلى أن أكوال قرنق عملت سابقاً في مجال الموضة، ومشت على سجادات كبرى دور الموضة والأزياء العالمية، ولدت بكوبا في العام 1989م وتلقت تعليمها العالي بجنوب أفريقيا حيث درست الإنتاج السينمائي والإعلامي وتخصصت في الكتابة ودراسات النوع الاجتماعي، وهي حاصلة على درجة ثانية في النظرية والتطبيق السينمائي.
دي مابيور التي تخلت عن مجال عروض الأزياء وانتقلت إلى جنوب إفريقيا مرة أخرى، لتعمل في مجال صناعة الأفلام المستقلة فأنجزت في العام 2017 فليمها الأول وهو تخيلي قصير بعنوان ” شوربة الطماطم” وانجزت بعده التخيلي القصير “لهلاز” و”السقوط في السماء” اما فيلمها قبل الاخير والمعنون بـ “على النيل الأبيض” فقد انجز في العام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى