الأخبار

الصحة العالمية: معدل التقزم بالسودان 40% والوضع (مقلق)

الخرطوم-الأحداث نيوز

قالت منظمة الصحة العالمية، إن السودان ضمن الدول الأعلى في معدلات نقص التغذية(التقزم والهزال)، كاشفة ان نصف المحليات من انتشار التقزم والذي فاق 40%، فيما بلغ معدل الهزال في منطقة واحدة من ضمن كل خمس مناطق بالسودان أعلى من عتبة15٪، واصفة الوضع بالمقلق، واعتبرته خارج المسارالصحيح لأهداف التغذية لجمعية الصحة العامة.
فيما وقعت وزارت( التربية والتعليم والرعاية والضمان الإجتماعية والمالية والزراعة والري والموارد المائية) ، على إعلان وثيقة دعم الخطة القومية للتغذية متعددة القطاعات اليوم بفندق السلام روتانا .
وأطلقت وزارة الصحة الاتحادية خطة إلتزام السودان بالتغدية من أجل النمو، من خلال تعزيز وتطوير النظام القومي للمعلومات الصحية والغذائية ضمن احتوائه على مؤشرات تتبع تغطية إجراءات التغذية الأساسية، بجانب تطوير وتعزيز وتطوير قدرة الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس لضمان سلامة وجودة الأغذية والمياه النظيفة والصرف الصحي 202‪2م- 202‪3م.

وكشف وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم عند مخاطبته، أجندة ورشة عمل الإعداد للخطة القومية للتغذية متعددة القطاعات، بفندق السلام روتانا، اليوم،أن الوزارة عمدت إلى تقوية وتوسيع برامج التواصل من اجل تغيير السلوك الاجتماعي لتعزيز النظم الغذائية الصحية بين الأطفال والمراهقين والحوامل والمرضعات، بجانب التوسع في برامج المعالجة المجتمعية المتكاملة لسوء التغذية الحاد في جميع مراكز خدمات الرعاية الصحية الأساسية بالبلاد.
وقال ابراهيم، إن التغطية الصحية الشاملة ستتم من خلال دمج خدمات التغذية الوقائية والعلاجية في النظام الصحي الحالي حتى العام 202‪5م،لافتا إلى العمل على تطوير خطة قومية للتغذية متعددة القطاعات والوزارت ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى