اقتصاد

وزير النقل يعلن شراء باخرتين و27 بابور سكة حديد

الخرطوم – رحاب عبدالله

اعلن وزير النقل والبنى التحتية المهندس هشام ابوزيد عن قطع وزارته شوطا كبيرا مع الغرف التجارية في توقيع عقود لشراء باخرتين لتمليكلها للدولة فضلا عن أن يكون للمصدرين مواعين لنقل البضاعة والخروج من سيطرة الشركات الملاحية التى تفرض اسعار عالية للنولون .وقال نعمل جاهدين بجعل الناقل النهري الرافد الاول والداعم لعمليات الصادر مع الغرف التجارية .
وكشف هشام عن السعي لتعزيز مقدرات الناقل الوطني بتوفير حاويات لنقل الواردات والصادرات كاشفا عن ارتفاع تكلفة النقل بالحاويات من الصين الى بورتسودان بحوالي (23) ألف دولار مقارنة بنقلها من الصين لدول الجوار بواقع (5-6) ألف دولار مرجعا ذلك إلى ان ملاك الحاويات وشركات الملاحة يرون أن السعر المناسب بسيط بالنسبة لهم مايتطلب ضرورة امتلاك بواخر وكسر الحاجز ودعم الصادرات وتقليل الواردات .
وكشف هشام خلال مخاطبته اليوم السبت ورشة عمل “صادرات السودان الزراعية ” تحت شعار رؤية مستقبلية لواقع افضل” ،عن سعي الوزارة لنقل الحاويات للداخل بكفاءة عبر السكة حديد خلال الشهر القادم بعد تسليم عدد من الوابورات (27) وابور جزء كبير منها في مخزن تجاري، للإسهام في ربط البضائع بالجمارك والمناطق الحرة والموانئ مؤكدا ان ذلك سيساهم في تعزيز الصادرات .
واكد هشام على أهمية مشاركة القطاع الخاص بما يمكن من وضع سياسات تلبي الاحتياجات الخاصة بالقطاع.مشيرا الى أنهم في بداية طريق للبحث عن أهداف استراتيجية من مرحلة التضيق الى السعة محتاجين فيها للاراء.
وشدد هشام على الاستفادة من موقع السودان الجغرافي بحيث يقع في مفترق طرق تجارية وعالمية واقليمية كبيرة ، خاصة في ظل التحولات العالمية فيما يتعلق بممرات حركة التجارة والتي تجعل من السودان بان يكون وسط ورابط ما عده ذلك يتطلب تحديث الخدمات اللوجستية للاستفادة من النقل العابر.
واكد هشام حرص وزارته في المشاركة للوقوف على مشاكل الصادر لمعرفة المتطلبات الاساسية بما يمكن من تصميم سياسات الوزارة بما يلبي احتياج القطاع واهل الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى