الأخبار

نهر النيل تلتزم بتسكين القابلات في وظائف ثابتة

الخرطوم- الأحداث نيوز

إلتزمت وزارة الصحة الإتحادية بتوفير بيئة العمل المناسبة للقابلات بولاية نهر النيل والإهتمام المباشر بالقبالة وتطوير وإصلاح المهنة عن طريق توفير قابلة لكل قرية، بجانب توفير الأجهزة والمعدات المطلوبة وسد العجز فيهن، في وقت اعلنت حكومة الولاية تسكينهم في وظائف ثابتة .

وأكدت ممثلة وزير الصحة الإتحادي مدير إدارة صحة الأم والطفل د.إسمهان الخير، خلال مخاطبتها الإحتفال باليوم العالمي للقبالة بعطبرة، أهمية دور القابلات في السودان مضيفة إن الإستثمار فيهن يعني الإستثمار في الصحة لجهة انهن ركيزة النظام الصحي .
وأشادت الخير ،بدور الشركاء في العمل على تطوير القبالة في السودان، لافتتة إلى دورهن في محاربة العادات الضارة في المجتمع.
وأعلن ممثل الوالي صلاح كركبة، الالتزام بتسكين جميع القابلات في وظائف ثابتة بجانب منح كل قابلة 500 ألف جنيه ومثلها لمدرسة القابلات بالولاية، واعدا بتوفير مقر دائم لجمعية القبالة فضلاً عن إدارجهن في الخارطة الإستثمارية.

وقطعت ممثلة منظمة الصحة العالمية د.هبة حسين، بإستمرار دعم المنظمة للقابلات لدورهن الكبير والفعال في المجتمع والعمل على تقديم خدمات الرعاية الصحية في مختلف المستويات، ملتزمة بتحسين التعليم بالنسبة للقابلة وتوفير المعينات المطلوبة للعمل، مضيفة أن القابلة تسهم في تعزيز صحة المواطن بما فيها محاربة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.
فيما تعهد مدير التغطية الشاملة بالوزارة د.عثمان سيد أحمد ،بتدريب القابلات حسب المستوى المطلوب مؤكدا على شد عجز الولاية من القابلات والعمل على إحلال وإبدال الأجهزة بشكل دوري.

من جهتها طالبت ممثل القابلات بالولاية زهراء بشار، بتوفير الموارد المطلوبة للقابلات للعمل على خفض وفيات الأمهات والأطفال مضيفة أن القابلات هُن الأكثر حاجة للدعم والمساندة من قبل الجهات المختصة بالولاية لافتة إلى عدم وجود كادر مهني يمثلهن مطالبة بإدارجهن في وظائف ثابتة علاوة على تطوير المهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى