الأخبار

مجلس التخصصات الطبية: ما يفوق 4 ألف طبيباً وطبيبةً جلسوا لامتحان الجزء الأول

 

تقرير إخباري- نوال شنان

كشف المجلس القومي للتخصصات الطبية ، عن جلوس 4,137 طبيبا وطبيبة لامتحان الجزء الأول دورة مارس اليوم في (19)تخصصا في (13)مركزاً داخليا وخارجيا.

واكد الأمين العام للمجلس د. أحمد فرح شادول، في تصريحات صحفية عقب انطلاقة الامتحانات بمركز جامعة افريقيا العالمية ،أنه حسب التقارير الواردة من مراكز الإمتحانات سارت بصورة طبيعية لافتاً إلى ارتفاع التخصصات إلى 59 تخصصا تضم 10.500 طبيبا متدربا، فيما خرج المجلس منذ إنشائه 10 ألف اختصاصياً في مختلف المجالات .

وقال شادول، إن العام 2016م شهد إضافة المهن الصحية للمجلس واكد أن مجلسه الجهة الوحيدة لمنح الشهادات المهنية للاختصاصين في المجالات الطبية والصحية فيما أشار إلى ان 35٪ من النواب يعملون بالولايات بما يسهم في رفع مستوى الخدمة الصحية بالولايات .

واقر شادول ، بمغادرة أعداد كبيرة من الأطباء للخارج عقب نيل التخصص وأضاف(مازعلانين منهم) وأشار إلى تفاهمات مع وزارة الصحة الاتحادية للوصول لحزمة للإستبقاء بالداخل كاشفا عن جملة من التحديات تواجه المجلس على راسها ضيق المقر في ظل تزايد اعداد الراغبين في نيل التخصص مما لم يعد يسع للتدريب لافتا الى المطالبة بتخصيص مبنى مدينة الخرطوم الطبية لمجلسه والمجلس الطبي السوداني ونوه إلى من ضمن التحديات عدم توفر الميزانيات على الرغم توفير المجلس على الحكومة ميزانية كبيرة وأضاف أقل تكلفة للتخصص بخارج السودان 150 ألف دولار في حين رسوم التدريب لأربع سنوات في مجلسه 15 ألف جنيه فقط وبالمقابل على الحكومة دعمه.

وكشف شادول ،عن مشاريع مستقبلية ،منها مركز امتحان الكتروني متكامل ومركز للمحاكاة وتوفير مكتبات الكترونية بالولايات واعلن إتجاه لإفتتاح عدد من مراكز الامتحان بالخارج مع منح الأولوية للمراكز المتوقفة جراء جائحة كورونا في قطر وسلطنة عمان مع فتح اخرى جديدة في بريطانيا ودول إضافية.

 

وأكد امين الشؤون العلمية بروفيسور عبد الرؤوف شرفي ،انها المرة الثانية التي يعقد فيها المجلس امتحانات إلكترونيا، كاشفا عن توقيع مذكرات تفاهم مع الجامعات بخصوص الامتحانات. مشيرا إلى وجود 8 ولايات بها مراكز تدريب مما قلل من تكدس النواب في الخرطوم

وأضاف شرفي، ان الامتحان الإلكتروني حل كثير من المشاكل والمجهود البدني والبشري، بماقلل من الجهد البدني والمالي.

وكشف شرفي، عن توقيع اتفاقيات مع القطاع الخاص لتدريب النواب لما لديها من امكانية خاصة في التخصصات الدقيقة العناية المركزة والأشعة والتخدير لافتا إلى اتفاقيات خارجية مع قطر، السعودية، كندا، باكستان، ماليزيا، كندا ومصر.

وأشار شرفي،إلى استعداد المجلس لفتح مراكز امتحانات خارج السودان بشرط تكون جهة أكاديمية لان المنشط اكاديمي وأضاف أن الامتحانات توضع بطريقة علمية بواسطة لجنة وهو عمل متفق عليه في كل العالم مؤكدا على مهنية الامتحانات وتميزها بالعلمية والسرية والأمانة .

وقال رئيس المجلس الطبي د.الخاتم الياس، إن المجلس يعاني من ضيق المساحة وقلة التمويل ممايقف حجر عثرة أمام إنطلاقة المجلس خاصة في ظل عدد الكليات الطبية بالبلاد.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى