اقتصاد

حملة ضخمة على تجار الدولار و(الكاش)

الخرطوم – رحاب عبدالله

نفذت السلطات المختصة اليوم حملة ضخمة على تجار العملة وتجار “الكاش” التي انتشرت مؤخرا بكثافة ، وأسفرت الحملة عن القبض على عدد كبير منهم
وقال متعاملون في سوق العملة بالسوق الموازي ل”الاحداث نيوز” ان بدأت منذ صباح اليوم الثلاثاء حملة على تجار العملة وتجار “الكاش”من قبل عن طريق المباحث والامن الاقتصادي .
وكشف بعضهم عن انخفاض كبير في اسعار البيع بسبب الحملة وابانوا ان سعر الدولار ارتفع ارتفاعا طفيفا عكس توقعاتهم اليوم حيث بلغ 532 جنيه مقارنة ب530 جنيه مساء امس ، الامر الذي اعتبروه افسد توقعاتهم بحدوث انفجار في اسعار الدولار بالسوق الموازي .
في وقت سجل فيه سعر شراء الريال السعودي 136 جنيها وبلغ سعر البيع 137 جنيها، في وقت سجل فيه سعر شراء الريال القطري 137 جنيها بينما بلغ سعر البيع 138 جنيها.وبلغ سعر شراء الدرهم الاماراتي140 جنيه فيما بلغ سعر البيع141 جنيه، وارتفع سعر شراء اليورو 585 جنيها بينما بلغ سعر البيع 590 جنيها ، وسجل سعر شراء الجنيه المصري 34 جنيها مقابل35 جنيها للبيع.
وتشير “الاحداث نيوز” الى انتشار تجارة “الكاش” عن طريق السحب عبر البطاقة بالماكينة او عبر “بنكك” حيث يتم بيع الالف جنيه مقابل50 جنيه ، والملاحظ ان ظاهرة تجار “الكاش” ينتشرون امام البنوك والصرافات الالية ، وظهرت الظاهرة في اعقاب ازمة ” الكاش” التي شهدها السودان في العام 2017- 2018 بجانب البيع بالشيكات .
وبرر مواطنون تعاملهم مع تجار “الكاش” بسبب خروج الصرافات الالية في معظم الاوقات خارج الخدمة فضلا عن ان السقف 5 الاف جنيه اصبح لا يقضي غرضا بعد ارتفاع الاسعار وانخفاض قيمة الجنيه السوداني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى