الأخبار

الصحة: خطة استراتيجية للمايستوما لم تجد التمويل

الخرطوم- نوال شنان
قالت وزارة الصحة الاتحادية ، إن 90% من الإصابات بمرض المايستوما من ولايات (غرب .جنوب وشمال كردفان ، الجزيرة، غرب دارفور ،النيل الأزرق ،كسلا والقضارف) كاشفة أن الخطة الاستيراتيجية لم تجد التمويل حتى الآن.
واكدت الوزارة، أن مرض الفلاريا(داء الفيل) يتوطن في 64 محلية موزعة على 14 ولاية عدا ولايات(الشمالية ، نهر النيل ،الجزيرة والخرطوم) لافتة إلى تنفيذ حملات العلاج الجماعي الوقائي الكيميائي مرة واحدة سنوياً.
إلى ذلك قال منسق مكافحة اللشمانيا بالوزارة أحمد عبدالله في مؤتمرصحفي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الأمراض المدارية المهملة اليوم بالقاعة الكبرى بالوزارة، إن اللشمانيا(الكلزار) تتوطن في 12 ولاية كاشفاً أن 65٪ من عبء المرض عالميا متركز في السودان مشيراً إلى تقديم خدمات التشخيص والعلاج في 44 مركزاً موزعة على الولايات التي يتوطن فيها المرض.
ونوه مدير إدارة مكافحة الأمراض السارية د.عبدالله حمد السيد، إلى ان الاحتفال باليوم العالمي لتجديد الالتزام تجاه مكافحة هذه الأمراض وتسليط الضوء عليها وأضاف إلى ان تدشين أول استيراتيجية هدفها تقليل العبء المرضي ومن ثم القضاء عليها وإستئصالها مقراً بالحاجة لمراجعة الهيكل للاستجابة القومية لمكافحتها حاثا على مشاركة القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى