اقتصاد

4.47 ملايين دولار من صندوق الوبائيات بالبنك الدولي للسودان

الأحداث – رحاب عبدالله
كشفت المدير التنفيذي لصندوق الوبائيات التابع للبنك الدولي برايا باسو عن تخصيص مشروع يغطي 10 دول من بينها السودان وتم تخصيص مبلغ 447 مليون دولار لتلك الدول مجتمعة. واكدت خلال لقائها وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د.جبريل ابراهيم ،على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، اكدت عملهم على إيصال نصيب السودان الذي يبلغ حوالي 4.47 مليون دولار بالسرعة المطلوبة خلال الاشهر القادمة ،وأكدت رغبتهم للعمل مع السودان .
وأوضحت المدير التنفيذي بان الصندوق يعمل مع الدول الأقل نمواً لمكافحة الاوبئة ووقف انتشار الأمراض عبر الحدود من اجل حماية تلك الدول عبر بناء قدراتها في هذا المجال حيث تبلغ الجهات المستفيدة من الصندق حوالي 75 دولة ، وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية هي الجهة الفنية الرئيسية للصندوق ،مبينة ان خطة الصندوق متوسطة المدي تركز على مجالات الاستثمار في مشروعات مكافحة الأمراض عبر بناء القدرات والأنظمة الصحية ودعم  المعامل الخاصة بفحص الاوبئة والأمراض المنتقلة بين الانسان والحيوان.
من ناحيته عبر  الوزير عن شكره للمدير لاهتمامهم بالسودان وإدخاله ضمن مشروع مكافحة الاوبئة عبر الحدود، مبيناً  أن الحرب خلفت حوالي 8 ملايين نازح في  أمسّ  الحاجة للدعم الصحي ومكافحة الأمراض وذلك بسبب تدهور النظام الصحي في مناطق النزوح واللجوء ، واشار بانه سيتم التواصل مع وزارة الصحة الاتحادية لتسريع الاستفادة من الموارد المخصصة للسودان من الصندوق لتلبية احتياجات شعب السودان بصورة عاجلة.
و في ختام الاجتماع اشاد الوزير بجهود الصندوق في مجال مكافحة انتشار الأمراض، مؤكداً ضرورة تسريع  العمل في اعداد خطة لدعم النظام الصحي في السودان و  توفير المعلومات والبيانات  المطلوبة مع تقديم تصور جديد وعملي للمشروع  عبر وزارة الصحة الاتحادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى