(27%) من الإصابات بالملاريا بولاية الخرطوم من محلية جبل أولياء.. ما السبب؟

الخرطوم- الأحداث نيوز
كشفت مديرة النظام الصحي المحلي بمحلية جبل أولياء هبة المكي، إرتفاع الإصابات بالملاريا بالمحلية والتي ثمثل 27٪ من جملة الإصابات بولاية الخرطوم وأرجعت ذلك لوجود المشاريع الزراعية الكبيرة.
وأكدت المكي في اجتماع النظام المحلي الشهري والذي عُقد بمحليتها اليوم،وجود مايقارب مليوني نسمة من السكان ،وتضم 14٪ من مساحة الولاية، لافتة لعدد من المعسكرات والمناطق العشوائية إضافة إلى 4 قطاعات تحتوي عل 16وحدة إدارية و294 حي سكني و3 مشاريع سكنية (سوبا، سندس، الارضة) واحتوائها على 31 سوق و200 مؤسسة تعليمية و1500 دور عبادة و162مؤسسة علاجية.
وأعلن المدير العام لوزارة الصحة بالولاية د.محمود القائم، عزم وزارته تمكين إدارات النظام الصحي المحلي بالمحليات باعتبارها المخرج لكثير من المشاكل الصحية الحادثة موجهاً بتنزيل كافة إمكانيات الوزارة لانجاح البرنامج.
واقر القائم، بان الوزارة عملت على تطبيق تجربة النظام الصحي المحلي بمحلية جبل أولياء قبل عشرة أعوام “ولكن التجربة انذاك لم تكلل بالنجاح”، منوهاً إلى تشابه المشاكل في المحليات مطالباً بالتفكير خارج الصندوق لحلها مؤكداً العكوف على حل المشاكل بالجلوس مع الجهات الرسمية والشعبية بمايساعد في دفع عجلة الصحة.
وقال مدير التنفيذي للمحلية، إن المهام كبيرة في ظل موارد شحيحة وضعف الإيرادات وتاثرها بالوضع السياسي والاقتصادي الراهن
ولفت إلى ضرورة وضع حلول وشراكات مع المكون الشعبي والمنظمات .

Exit mobile version