عبد الله علي إبراهيم
في عام 1967 كنت مشرفاً على رحلة جمعية الفلكلور لطلاب جامعة الخرطوم إلى حلفا الجديدة. وكان من بين الطلبة المرحوم عبد السلام سليمان والأستاذ فرح عيسى. واتخذنا طريق الهواء عبر البطانة إلى حلفا، واذكر أن آخر ما رأيته من الخرطوم كان الصفحة الأخيرة من سوق حلة كوكو تراكمت عندها شوالات الفحم. وكان السوق والحلة “بيتان في عرض الفضا” كما قال أحدهم عن بخت الرضا. ودارت الأيام وسكنت كوكو وما زال مرأى حدود الفحم العاصمية في خاطري.
أقمنا في نُزل بحلفا. وتوقفت عند دفتر النزلاء. وجدته هو هو دفتر النزل قبل التهجير. لم يزقل صاحب الفندق الدفتر القديم ليبدأ من دفتر جديد لنزلاء حلفا الأخرى. لم يكن هذا ممكناً سيكولوجياً لمن غادر الديار الأولى على مضض. لقد مجت نفسه تبديل الأوطان بغير رضى. وكان شفاء الرجل في العض بالنواجذ على دفتره القديم. وهذا على خلاف من قول الشاعر:
وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارا
فصاحب النزل ممن تعلق قلبه بالديار . . لا من سكن الديارا. وإن أنسى لا أنسى كلمة كتبها الأستاذ بقادي بالرأي العام في وصف رحيل أسرة ما عن قريتها بحلفا القديمة. وقلت مراراً إنها مما يصلح لفيلم عن رضوض شعب النوبة النفسية الغراء. شاهد بقادي امرأة تقف حائرة عند باب بيتها: هل تغلقه كما تعودت أم تتركه نهباً للماء الوشيك الذي لا يقيم وزناً لحال الباب فتحاً وإغلاقا. وتظاهر أبناء النوبة ضد الترحيل طويلاً . . ولايزالون. ولكنهم لم يشكلوا رضوض أهلهم في أثر باق يربى الأفئدة والعقول على استهجان “التنمية” الرعناء التي تستل الناس من تأريخهم لا تولي على شيء. فلو كانت فينا مثل هذه الحساسية بخطر مفردات “المَربى” الإنساني على صحة الناس وأمنهم، بمثل الآثار الدرامية التي اقترحتها، لما قامت فينا أصلاً وحدة للسدود خشعت لوثن الخزانات وأساءت للناس. ولكن أبناء النوبة يفضلونها غير ذلك. وأرجو ان يكون السيد فتحي خليل، الوالي المنتخب للشمالية، عند كلمته من أن الناس أولى من السد فيعهد لجامعة دنقلا التوثيق بلغة الفن لرضوض أهلنا في الشمالية ضحايا شعواء التنمية وغولها.
استطردت. بدا لي وأنا في حلفا الجديدة مشروع لم استعد له أصلاً. فلما رأيت من تغير حال البطانة بهجرة النوبة فتساءلت ما عساه يكون حال صديقنا محمد القرشي في ريرة القريبة. والإشارة هنا إلى الصديق الذي كنا نزوره في حصة الجغرافيا وهماً لنعلم عن حياة أهله في البطانة أشياء. فقد تصورت أن هذا الزحام على البطانة لابد وقد مس القرشي وغيّر من حياته. لم أكن قد جئت للرحلة بكتاب “سبل كسب العيش في السودان”، المقرر، لأهتدي به في دراسة التغير الذي ربما طرأ على حياة الرجل. وسعيت لمدرسة في بلدة ناشئة لأستعير منهم الكتاب. ولم أجده عندهم. خيبة أولى. ثم طفقت أسال عن القرشي نفسه. وكل ما ظننت أنني مدركه قالوا “والله كان هنا من شوية وسافر!”. ولم “ألق القبض” عليه بقدر ما حاولت. خيبة ثانية وأخيرة. وكفكفت المشروع. وحزنت ل”الخبطة” المعرفية التي تسربت من بين أصابعي.
أحمد علي بقادي