الأخبار

وكيل الصحة الاتحادية يؤكد خلو البلاد من متحور كورونا

الخرطوم-الأحداث نيوز
أكد كيل وزارة الصحة الإتحادية د.هيثم محمد إبراهيم، خلو السودان من فايروس كورونا المتحور  أو ميكرون، معلنا إتجاه لإلزامية التطعيم خاصة بعد زيادة معدلات الإصابة التي بلغت 7%، ونوه لامكانية الإغلاق لمناطق معينة.

وقال ابراهيم في منبر سونا ظهر اليوم، إن جميع اللقاحات المتوفرة في البلاد آمنة وفعالة وتعمل بنفس القدر للوقاية من الإصابة، وأضاف الجرعات المتوفر حالياً أربعة ملايين جرعة بجانب توقع وصول ستة ملايين جرعة، وأن نسبة التطعيم باللقاحات تصل 3% والمستهدف 20% من السكان،مهيباً المجتمع المدني والمنظمات والمؤسسات للقيام بدورها في درء الجائحة.
واقر،بأن الوزارة وأجهت إختناقات في بداية إنتشار الوباء ، حيث كانت السعة 300 سريراً ، إرتفع الآن إلى أكثر من 1000سريرا موزعة في 43 مركز عزل.

وطالب الوكيل بضرورة الإسراع في أخذ اللقاحات ، مشيراً إلى أن أخذ اللقاح يقلل الحاجة إلى التنويم في المستشفيات والصرف على الصحة.

وأقر ،بإعدام والتخلص من كميات من اللقاحات بعد أن إنتهت مدة صلاحيتها، وذلك حدث ذلك مع بداية ظهور الوباء ونجاح الثورة في السودان حيث تدافعت الدول والمنظمات لدعم السودان ، وصاحب ذلك عبء إجرائي، وقال إن اللقاحات التي إنتهت صلاحيتها كانت منحة في الموجة الأولى، وجاءت من الولايات المتحدة وواجهت إشكالية التخزين وتم تشكيل لجنة لمعاينة المنحة على الواقع وجدد حرص الوزارة للعمل مع كل الشركاء لمجابهة الجائحة.

من جانبه أوضح مدير إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بالوزارة د. الفاضل محمد محمود ، أهمية التطعيم بلقاح (كوفيد-19) ، والذي يعتبر خط الدفاع الأول للحماية من الإصابة بمضاعفات (كورونا) ودخول المستشفيات ، مناشداً الفئات ذات الخطورة بضرورة أخذ اللقاح، مناشدا جميع المواطنين بتفادي الأزدحام قدر الإمكان فضلا عن الالتزام بتوجيهات وزارة الصحة، ودعا  الى الإهتمام بنظافة البيئة ونشر الوسائل التثقيفية للمجتمع السوداني والحرص بإستعمال المنظفات اليدوية والإلتزام بتقليل التجمعات لحماية المواطنين والحد من إنتشار كورونا  والعمل بالإحترازات الصحة.

ولفت مدير إدارة التحصين بالوزارة د. إسماعيل العدني، إلى ان مليون و200 ألف شخص نالوا تطعيم جزئيا ،و3٪ الجرعتين
وأضاف أن خطة الوزارة تستهدف 30% من السكان ، معربا عن أمله أن يشهد العام المقبل إرتفاعاً في نسبة التطعيم.

من جهتها نوهت مدير إدارة تعزيز هنادي عبد الدائم ، إلى أن التطعيم مجاني ومتوفر بالمؤسسات الصحية بجانب الفرق الخاصة بالمؤسسات والمولات بالأحياء، وناشدت كل المواطنين بضرورة ارتداء الكمامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى