وزير المعادن بحذر من خطورة خلاطات الذهب ويعلن حملة “زيرو خلاطات”

الدامر – رحاب عبدالله

وجه وزير المعادن محمد بشير ابو نمو ، بإيقاف عمل الخلاطات والتخلص منها بمناطق التعدين بولاية نهر النيل في وقت وجيز ، ونبه لخطورتها على صحة الانسان والبيئة، واتهم جهات لم يسمها بالتواطوء مما تسبب في استمرار عمل الخلاطات والغسالات،
وكشف أن نحو”50″ خلاط وحوض موجودة بعلم السلطات .
وحمل الوزير اللجنة الأمنية المسؤولية في القضاء على الخلاطات ، واشار الى ان وجود جهة رسمية لديها علاقة يسئ لأجهزة الدولة.
ودعا لإغلاق الورشة الوحيدة الاي تصنع تلك الخلاطات ومصادر الخلاطات وصهرها لابداء الجدية
وتعهد بإنهاء المسألة لخطورتها والوصول ل “زيرو خلاط” ، وقال أن المرسوم المؤقت يدعم الولاية بحل القضية والتي وصفها بالخطيرة.
ووصف ابونمو ، العملية بالمهمة والخطيرة لاثرها البيئ،وكشف عن ثغرات في عمليات ازالة الخلاطات،وتعثر في تنفيذها بحسب التقارير الدوربة،وقال أن النتائج غير مبشرة ر غم الدعم المالي الكبير المقدم من شركة الموارد المعدنية الذي لم يفصح عنه، واشار الى مواصلة عمل لجنة ازالة الخلاطات والغسالات وزاد “عايزين نضع مثال لبقية الولايات لوصول ل”زيرو خلاط” على حد قوله.
وقال إن تعقيدات صاحبت العملية في امتلاك جهات رسمية لأحواض معالجات.وقطع بعدم التشكيك في الاجراءات القانونية بيد انه اقر بوجود تعقيدات في القوانين يمكن تعديلها.
واعتبر الاجتماع تدشين جديد مع الاستمرار عمل الحملة للقضاء على الظاهرة ، واشار الى التعامل معها بالمصادرة.
وقال إن وجود الخلاطات في اي موقع من حق الوالي بأوامر المؤقته التعامل معاها بشكل رسمي، ونوه إلى ان الأوامر تسمح بازالتها ومصا في ادرتها وصهرها للصالح العام
توقع ان لجنة الولاية تكون حريصة على القضاء على الظاهرة وتعهد بتقديم الدعم المادي.

Exit mobile version