اقتصاد

وزير المالية ينفي مواجهة السودان لمجاعة

الأحداث – رحاب عبدالله

جدد وزير المالية د.جبريل إبراهيم تأكيده أن البلاد لا تعاني مجاعة إنما مشكلة في توزيع الغذاء.

وأكد خلال لقائه المبعوث الياباني للقرن الإفريقي شنسوكي شميزو وجود إنتاج غذائي كافي، مشيراً إلى أن السودان يحتاج فقط لمدخلات الإنتاج لإنتاج غذائي دون الحاجة للمساعدات الغذائية من الخارج.

ورحب الوزير بتعيين مبعوث ياباني لمنطقة القرن الأفريقي، وأكد أهمية وجوده رغم صعوبة المهمة بسبب التوترات في المنطقة، وأشار إلى العلاقات الطيبة والاحترام المتبادل بين اليابان والقارة الإفريقية، مما يسهل مهمة المبعوث نظراً لعدم وجود تاريخ استعماري لليابان في المنطقة.

وقدم شرحاً عن أسباب وتداعيات الحرب والجهود المبذولة لإنهائها عبر الحوار بين القوى المدنية المختلفة بالداخل والخارج، مشيراً إلى مؤتمر القاهرة المزمع عقده في الأيام القادمة.

من جانبه كشف المبعوث الياباني عن تخصيص بلاده مبلغ 150 مليون دولار للقرن الأفريقي، وأعلن عن عودة شركة “جايكا” للعمل في السودان قريباً حال تحسن الوضع الأمني في البلاد، مؤكداً أهمية منطقة القرن الإفريقي واهتمام حكومة اليابان بحل النزاعات فيها، خاصة في السودان، ودعا إلى وقف إطلاق النار عبر محادثات مباشرة.

وأشار الوزير إلى أن الحرب تتطلب فهم واقع السودان وطبيعة الصراع، مؤكداً أن مليشيات الدعم السريع هي قوة قبلية ولاؤها للقبيلة والأسرة، وقال إن حكومة السودان تدعو للسلام منذ بداية الحرب، وأن استمرار الدعم الخارجي للمليشيات من دولة الإمارات وبعض دول الجوار ساهم في توسع الحرب ودمار البلاد، وطالب بضرورة تدخل اليابان والمجتمع الدولي لكشف ووقف هذا التدخل.

ودعا الوزير اليابان للمشاركة في مرحلة إعادة البناء والإعمار لما بعد الحرب كشريك استراتيجي، والدخول في مشروعات عبر نظام BOT، خاصة في مجالات البنية التحتية وإنشاء الطرق والمطارات والموانئ ومحطات المياه والكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى