وزير المالية يطمئن على موقف الإعداد للموسم الزراعي

الأحداث – رحاب عبدالله

 

اطمأن وزير المالية د.جبريل إبراهيم، على موقف الإعداد للموسم الزراعي الصيفي، وذلك عبر اجتماع حضره وزير الزراعة والغابات

د.أبوبكر البشرى عبر (الفيديو كونفرانس) من مروي، ووزير الري والموارد المائية المهندس ضو البيت منصور ، ومحافظ مشروع الجزيرة المهندس إبراهيم مصطفى، ومحمد آدم  مدير عام البنك الزراعي، والمهندس عبدالعزيز محمد خير مدير عام شركة النيل للبترول، بالإضافة إلى ممثلي الأمن الاقتصادي، ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، ووزارة الزراعة، وولاية القضارف، وشركة بشائر البترول.

واطَّلع الاجتماع على الخطة التأشيرية للموسم الصيفي من كل من وزارة الزراعة ووزارة الري ومشروع الجزيرة فيما يخص التحضيرات، المساحات والمحاصيل المستهدفة، وجاهزية وزارة الري من حيث الآليات وطلمبات الري. كما تم مناقشة الاحتياجات من الوقود والكميات المطلوبة في مناطق الإنتاج، والتقاوي، والسماد، والمبيدات، وجهود بعض المنظمات في توفير التقاوي.

كما تم الاستماع لخطة البنك الزراعي في مجال السياسات التمويلية والضوابط والضمانات المطلوبة بجانب تحديد المحاصيل التي سيتم تمويلها وربط استخدام التقانة بالتمويل من أجل زيادة الإنتاج والإنتاجية.

واستمعت الجلسة إلى جهود شركات النفط فيما يخص توفير الوقود وتسهيل انسيابه لمناطق الإنتاج.

وأَمَّن الاجتماع على ضرورة حل مشاكل الوقود وترحيله وتخزينه بمناطق الإنتاج الآمنة قبل الخريف، بجانب تسريع عطاءات التقاوي والمبيدات والرش بالطائرات ومدخلات الإنتاج، وتوفير التمويل اللازم عبر البنوك التجارية. كما تم التأكيد على مواصلة عقد الاجتماعات بصورة دورية من أجل المتابعة وحل المشاكل والمعوقات في حينها، ضماناً لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي.

Exit mobile version