اقتصاد

وزير الزراعة: لا توجد مشكلة غذاء بالسودان

الأحداث – رحاب عبدالله

قال وزير الزراعة والغابات د. أبوبكر البشرى إنه لا توجد مشكلة في الغذاء بالسودان، مؤكداً أن المشكلة تنحصر في كيفية إيصال المواد الغذائية للمواطنين في مناطق سيطرة المليشيا المتمردة.

وأعلن في مؤتمر صحفي بفندق كورال ببورتسودان أن وزارته تخطط لزراعة ٣٥ مليون فدان في الموسم الصيفي المقبل، وأكد اكتمال الاستعداد للموسم الزراعي بتوفير ١٢ ألف طن تقاوى مقدمة من الفاو إلى جانب بعض الجهات الأخرى، بالإضافة إلى إيصال الوقود للولايات، مؤكداً حرص المواطنين على الاستمرار في الزراعة رغم الحرب.

واستعرض الموقف الزراعي في السودان من خلال التقارير التي صدرت بشأن المسح المتعلق بموقف إنتاج المحاصيل الذي أصدرته الفاو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأوضح أن التقرير أكد أن إنتاج السودان من الذرة بلغ ٣،٣ ملايين طن وأن الاحتياجات الفعلية للسودان من الذرة تبلغ ٣،٩ ملايين طن رغم أن المسح لم يشمل ولايات دارفور، مؤكداً أن العجز ستتم تغطيته من المخزون الاستراتيجي.

وقال إنه تم زراعة ١٧ مليون فدان ذرة العام الماضي، مبيناً أن الحكومة وافقت على إيصال المساعدات للمحتاجين وفتح المعابر لدخول الإغاثة، وفند التقارير التي تحدثت عن ٧٧٥ ألف مواطن معرضين لمجاعة.

وكشف وزير الزراعة والغابات عن زراعة الذرة والدخن بالولاية الشمالية ونهر النيل لأول مرة، وقال إنه تم وضع التحوطات والتدابير اللازمة المتعلقة بتوفير التقاوى وزيادة المساحة المزروعة، وأكد زيادة المساحة المزروعة إلى ٢٣ ألف فدان بكل من النيل الأزرق وسنار والقضارف وكسلا والنيل الأبيض، وشدد على أهمية وضع معالجات لتصنيع الفاكهة وحفظها وتخزينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى