اقتصاد

وزير الري يتفقد سد مروي

مروي – الأحداث
قام وزير الري والموارد المائية المهندس ضو البيت عبد الرحمن برفقة والي كسلا المكلف الأستاذ محمد موسى عبد الرحمن ووكيل وزارة الحكم الاتحادي ووزير الزراعة بولاية سنار ممثل الوالي، وفي إطار فعاليات معرض “صنع بالسودان” الذي استضافته الولاية الشمالية بحاضرتها مدينة دنقلا تحت شعار (نحن لا ننتظر الأحداث بل نصنعها) قاموا بزيارة تفقدية إلى سد مروي وقفوا خلالها على الأداء بالسد وكميات الطاقة الكهربائية المنتجة ودور السد في توفير الري للأراضي الزراعية بالمنطقة بصورة عامة.
وقدم المهندس محمد حسن الحاج مدير السد تنويراً حول العمال والمنشآت المتعلقة بالسد الذي ينتج حوالي ١٢٥٠ كليو واط من الكهرباء ويحتوي على بحيرة مياه سعتها ١٢ مليار ونصف متر مكعب.
ونوه والي كسلا إلى أهمية الاستفادة من مواعين المياه الموجوده بالولاية لإنتاج الطاقة والمياه والمتمثلة في خزان أعالي نهري عطبرة وسيتيت ونهر عطبرة والقاش، مشيراً إلى أن الولاية لها أعمال مع وزارة الري والموارد المائية متعلقة بمسائل ترويض القاش الذي تسعى حكومة الولاية إلى تنفيذها قبل حلول موسم الفيضان.
من جانبه أكد وزير الري حرص وزارته وسعيها مع حكومة ولاية كسلا في معالجة إشكاليات الترويض وتوفير مياه الري للمزارعين، مشيراً إلى إمكانية استفادة ولاية كسلا من تجربة الولاية الشمالية في إنتاج الطاقة الكهرومائية.
وأشاد الوزير بالمشروع من حيث إنتاج المياه والطاقة الكهرومائية وكافة المنشآت المتعلقة بعمل السد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى