منظمة عالمية تؤكد استمرار دعم الصحة بالسودان

الخرطوم-الأحداث نيوز

أكد مدير منظمة الفيالق الطبية العالمية ساسي لوكمانان، إستمرار تقديم الدعم والسند للصحة بالسودان ،معرفا بانشطة المنظمة ، مبينا أنها منظمة إنسانية غير ربحية عالمية متخصصة بإنقاذ الأرواح وتخفيف المعاناة من خلال التدريب والرعاية الصحية وبرامج الإغاثة والتنمية.

ولفت لوكمانان خلال اللقاء مع وزير الصحة الاتحادي المكلف د.هيثم محمد ابراهيم بمكتبه بالحجر الصحي ببورتسودان،إلى التعاون مع الوزارة و مفوضية العون الإنساني، وتقديم العديد من الإحتياجات الضرورية في مجالات الصحة و الصحة النفسية اوالتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة (WASH) في السودان خلال العقدين الماضيين منذ وصلوها السودان فى العام 2004م، خصوصا للنازحين والمجتمعات المستضيفة للنازحين،وتعمل حاليا على برنامج شامل يدعم ( 55) مرفقا صحيا على مستوى السودان.

وقال،إن المنظمة قبل 15 أبريل كانت المنظمة حاضرة في خمس ولايات سودانية (النيل الأزرق ،جنوب كردفان، وغرب ووسط وجنوب دارفور) ولها مكتب تنسيق في الخرطوم، حيث دعمت المنظمة( 82 ) مرفقًا صحيًا في هذه المناطق، وذلك بتوفير الإمدادات الطبية وغيرها، وبناء القدرات من خلال الإشراف الداعم والتدريب والتوجيه والتحفيز لما لا يقل عن( 1.428 )موظف من موظفي وزارة الصحة المنتدبين. و( 397 ) موظفًا محليًا وما لا يقل عن (12 ) موظفًا دوليًا لدعم هذه الإحتياجات، فيما بعد 15 أبريل ومع إستمرار الحرب في السودان، إلتزام بالمساهمة في تلبية الإحتياجات الملحة للشعب السوداني ومواصلة دعم الصحة.

وكشف ،ان المنظمة أعادت تصميم برامجها بموافقة المانحين لتوفير التدخلات اللازمة والمنقذة للحياة والإستجابة لحالات الطوارئ بالبلاد. ويتكييف استجابتنا بسرعة من خلال إنشاء مكتب تمثيل تنسيقي بمدينة بورتسودان وكذلك توسيع الأنشطة لدعم ولايات الجزيرة (ود مدني)، سنار(سنار)، وولاية الخرطوم , للمساهمة في معالجة تدفق وأوضاع النازحين في هذه المدن والقرى المحيطة.

إلى ذلك قال الوزير،إن الوزارة ستساعد كل الفاعلين في الحقل الطبي ، مثمناً الدور الكبير والفعّال للمنظمة ، وتقديمها الكثير من الخدمات في الطوارئ والعمل على إستمرار تقديم الخدمة للمواطنين.

ووجه،بالإستفادة من فرق المنظمات الطبية المنتشرة في الولايات للعمل في مراقبة الأمراض الوبائية والإستجابة السريعة، والحد من إنتشارها خاصة في فصل الخريف،مع ددعم المستشفيات العاملة في ولاية الخرطوم في مجال الطوارئ والإصابات بالإضافة إلى توفير خدمة الصحة الإنجابية وصحة الأطفال في المستشفيات الطرفية وتوفير الدعم والتدريب.

Exit mobile version