الأخبار

منظمة رصد النزاعات: ازداد العنف ضد المدنيين في فبراير ـ مارس

  نشر موقع مواطنون تقريراً لمنظمة إكليد المتخصصة في رصد النزاعات أكدت فيه  ارتفاع عدد ضحايا الحرب الجارية في السودان من المدنيين إلى 14.790 قتيلا بنهاية الاسبوع الأول من شهر مارس الجاري. ويزيد هذا الرقم عن آخر إحصائية في فبراير بـ 190 ضحية. وقالت المتخصصة في جمع بيانات النزاعات وأحداثها في أحدث تقرير لها أمس الثلاثاء، حتى يوم 8 مارس وقع أكثر من 5.170 اشتباكا مسلحا منذ اندلاع القتال في أبريل العام الماضي، وأسفر عن اكثر من 14.790 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها.

وفي غياب تسجيلات رسمية محلية لضحايا الحرب في السودان باتت منظمة إكليد المصدر الوحيد لإحصاء ضحايا الحرب السودانية، مع التنويه إلى ان الحصيلة تبقى دون الأرقام الفعلية إذ أن العدد الحقيقي أكبر من ذلك بكثير نظراً لان الكثير من الوفيات غير مسجلة.

وإكليد، او “مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها”، منظمة غير حكومية متخصصة بجمع بيانات النزاعات في العالم.

وأوضحت المنظمة أن 782 شخصاً قد توفى جراء أكثر من 350 اشتباكا مسلحا خلال الفترة من 10 فبراير إلى 8 مارس الجاري.

وأضافت ان معظم هذه الاشتباكات وقعت في ولاية الخرطوم خلال الفترة المشمولة بالتقرير، بلغ عددها أكثر من 157  اشتباكا وأسفرت عن وفاة 238 شخصاً.

وأبانت أن نوع الاشتباكات الأكثر شيوعاً هو المعارك، وبلغ عددها 140 معركة، يليها أعمال العنف ضد المدنيين، مع ما يقرب من 120 هجوماً. مقارنة بالأسابيع الأربعة السابقة للفترة المشمولة بالتقرير، انخفضت حدة المعارك بنسبة 30% بينما ازداد العنف ضد المدنيين بنسبة 89%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى