منظمات دولية: المجاعة في «زمزم» جزء من كارثة واسعة

الأحداث – متابعات

قالت 17 منظمة عالمية، السبت، إن إعلان المجاعة في مخيم زمزم للنازحين بولاية شمال دارفور، هو جزء قليل من كارثة أوسع تشمل 10 ولايات.

وقالت منظمة الإغاثة الدولية و16 منظمة أخرى، في بيان مشترك بحسب“سودان تربيون”، إن “تأكيد المجاعة في مخيم زمزم لا يمثل سوى القليل من كارثة أوسع نطاقًا في جميع أنحاء دارفور وكردفان والخرطوم والجزيرة”.

وأشار البيان إلى أن سكان مخيم زمزم محاصرين في حالة من الحرمان، دون القدرة على المغادرة والزراعة والحصول على الغذاء، كما حُرموا من المساعدة التي يحتاجون إليها بشدة.

ونقل البيان عن فرق المنظمات الـ 17 والمستجيبين المحليين أفادت عن أطفال يموتون من سوء التغذية وأمهات يعتمدن على وجبة واحدة في اليوم حيث يأكلن أوراقًا مسلوقة وحفنة من الحبوب.

وقال إن 1 من كل 4 أطفال دون سن الخامسة في مخيم كلما للنازحين بولاية جنوب دارفور يعانون من سوء التغذية الحاد، فيما يموت 4 إلى 5 أطفال يوميًا في الولاية لأسباب تتعلق بسوء التغذية.

وأفاد بأن بعض مناطق ولاية وسط دارفور يُعاني فيها أكثر من 90% من الأطفال دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد.

وأضاف: “إذا لم يتغير شيء، فإن مجتمعات أخرى لا حصر لها في مختلف أنحاء السودان ستموت جوعًا وسط لامبالاة العالم”.

وذكر البيان أن سلوك أطراف النزاع مسؤول إلى حد كبير عن أزمة الجوع، حيث الانتهاكات الصارخة مثل تحطيم البنية التحتية وتدمير وسائل العيش وعرقلة تسليم المساعدات أدت إلى مجاعة واسعة النطاق.

Exit mobile version