ثقافة وفنون

منال بدر الدين.. صوت غنائي تفتقده الساحة

الأحداث – ماجدة حسن

أطلق الموسيقار يوسف الموصلي رسالة تحذير “للقونات” وهن الفنانات غير الملتزمات بالفن الأصيل.

وبث أغنية قديمة عبر فيديو للفنانة منال بدرالدين، وقال “شوفو الشغل بتاع د.منال بدر الدين.. شغل من المبدع الراحل وليم أندرية وإخراح الرائع معتصم الجعيلي نفذه بعض الأساتذة المحترفين السودانيين مثل ممدوح طاهر فريد وكمال حمدي وآخرين”، وأضاف “شغل عالمي حقيقي وبما أنني أعلم أن بينكم أصوات جميلة جداً (مروة وهالة) على سبيل المثال يمكنكن عمل أغنيات راقصة جادة ريقي روك بوب إلى آخره”، ولعل إشارة الموصلي أحيت ذكرى فنانة غابت عن الساحة نعيد التذكير بها.

سيرة ومسيرة

د.منال بدرالدين من مواليد الخرطوم بحري، ولدت وترعرعت في أسرة فنية مهتمة بالعلم والثقافة والفن.. حيث كان والدها (رحمه الله) من رواد موسيقى الجاز ومؤسس لعدد من الفرق مثل (أضواء بحري) و(بدر باند) ثم (البلو ستارز) .. مما جعل إبنته منال تنشأ في جو مليئ بالموسيقى الغربية والأنماط الأدائية المختلفة باللغتين العربية والإنجليزية، تلقت تعليمها الثانوي بمدرسة بحري الثانوية وتخرجت في كلية الصيدلة جامعة الخرطوم، وكانت في رابطة الكلية وانشأت َكورال الصيدلة وشاركت فيه كصوت نسائي مميز الشيئ الذي لفت نظر ربان عقد الجلاد الموسيقار عثمان النو وقدم لها الدعوة للإنضمام للجلاد.

انضمت منال لعقد الجلاد كأول صوت نسائي وحيد ضمن قائمة مؤسسي للفرقة.. وأوكلت لها بعض الأدائيات باللون الشرقي لتخصصها فيه مثل (عصفور طل من الشباك).. شاركت في سهرة تقديم الفرقة في العام 1988 بالتلفزيون القومي.. وتميزت بطبقة صوتها (السوبرانو) الساحر في عدد من الأعمال الخالدة في أذهان ومخيلة جمهور الطابور الأخضر حتى يومنا هذا.. ولم يشكل عدم دراستها الموسيقى أكاديمياً واعتمادها على الموهبة الفطرية والتربية الفنية في الأسرة حاجزاً بين تميزها واقتناع مسيري المجموعة بها.. فترة وجودها في الفرقة لم تزد عن ثمانية أشهر شاركت أثناءها في العديد من العروض داخل وخارج الخرطوم (مدني /الحصاحيصا / القضارف) في المسارح المختلفة والجامعات وبعد ذلك تقدمت باستقالتها وتفرغت لحياتها المهنية كطبيبة صيدلانية ونشاطها الفني كمغنية منفردة.

 

جانب مهني

في الجانب المهني عملت في مستشفى بحري وعدد من شركات الأدوية والتجميل وكمنسق في مجلس الصيدلة والسموم.. لها العديد من المشاركات في مؤتمرات داخلية وخارجية في الإمارات وسوريا.

 

مشاركات فنية

فنياً لها العديد من المشاركات في المسرح (مسرحية نبتة حبيبتي) مع شرحبيل أحمد.. والسينما حيث لعبت دور البطولة في فيلمين سينيمائيين، وأدت العديد من الموسيقى التصويرية لمسلسلات وأعمال درامية مختلفة، مثل (بيوت من نار.. الحريق وأشياء أخرى.. فيلم كلام الطير.. دماء على البحر).

شاركت د.منال في العديد من الفعاليات الفنية المختلفة مثل مهرجان الخرطوم للموسيقى ومهرجان ساما للطبول الأفريقية.. وأحيت عدداً من الحفلات في الإمارات وسوريا.. ولها ثلاثة ألبومات غنائية خاصة هي (ابتدأ العمر – أفكر فيه وأتأمل – جوه عينيك) في الأعوام (1994 – 1996 – 2008).. ولها تجربة كبيرة في المدائح بحوالي 18 عمل في مدح الرسول صل الله عليه وسلم.

دكتورة منال لديها فيديو كليبات غنائية (إيد البدري .. سفر الهوى.. ست الكل.. كفاية مزاح.. تهيمني هواك).

كما عملت مدربة ومشرفة للعديد من دفعات كورال كلية الصيدلة وكورال كلية الأحفاد وجامعة الخرطوم كلية العلوم.

 

دمج أغاني

دكتورة منال لديها نهجاً فنياً خاصاً بها كأول صوت نسائي تأثر بموسيقى الجاز مما أنتج تجربة دمج الأغاني السودانية التقليدية مع الأنماط الحديثة في التوزيع الموسيقي والأداء المختلف.

تقلدت منصب الأمين الثقافي لجمعية الصداقة السودانية الإيطالية في مجلس الصداقة الشعبية العالمية.

تكن منال بدر الدين محبة كبيرة لمجموعة عقد الجلاد التي كانت شاهدة على صرخة ميلادها الأولى.. وتتمنى لهم كل الازدهار والتقدم والنجاح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى