أخبار رئيسية

مقتل (1411) مدنياً جراء قصف المليشيا العشوائي منذ بدء الحرب

الأحداث – متابعات

كشف مرصد مشاد لحقوق الإنسان، عن إحصائية جديدة لأعداد ضحايا القصف المدفعي العشوائي لمليشيا الدعم السريع على المدنيين في السودان.

وبحسب المرصد بلغت حصيلة الضحايا إجمالاً منذ اندلاع الحرب في أبريل العام الماضي، نحو (4907)، منهم حوالي (1411)  شخصاً لقوا حتفهم، بينهم نحو (97) طفلاً و(16) سيدة حامل، فيما تعرض أكثر من (3496) مدنياً لإصابات متفاوتة بترت على إثرها أطراف (794) شخصاً.

وأوضح مرصد مشاد في بيان أنّ القصف المدفعي العشوائي للدعم السريع قد خلف خسائر فادحة في الأعيان المدنية، وذلك بتدمير أعداد كبيرة للمنشآت الخدمية ومنازل المواطنين في الولايات المختلفة.

وأعرب عن أسفه البالغ حيال استمرار تلك القوات في استهداف واستباحة المناطق والمدن بغرض القتل والتهجير القسري للمدنيين وتشريدهم من منازلهم، وممارسة أعمال النهب والسرقة والتخريب للبنى التحتية.

وطالب المجتمع الدولي والفاعلين في مجال حقوق الإنسان، بمناهضة انتهاكات الدعم السريع ضد المدنيين وإصدار إدانة صريحة تجاه تلك الجرائم الشنيعة والتي لم تُـراعِ فيها المواثيق والأعراف الدولية للحرب بعدم التعرُّض للمدنيين.

وحث المرصد الهيئات الحقوقية والمؤسسات العدلية الدولية بمواصلة جهودهم في ملاحقة الدعم السريع قضائياً وصولاً لمحاسبة قادتهم وأعوانهم وفرض عقوبات رادعة عليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى