أخبار رئيسيةالأخبار

مصرع العشرات في موجة جديدة للسيول بثلاث ولايات 

 الأحداث – متابعات
لقي العشرات مصرعهم في أحدث موجة أمطار وسيول بثلاث ولايات في شمال السودان.
وحسب بيان لمحلية مروي بالولاية الشمالية فإن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم صعقا بالكهرباء وانهيار المنازل عليهم، إثر سيول وأمطار غزيرة.
وعلقت وزارة التربية والتعليم بالولاية الشمالية الدراسة في كافة المراحل الدراسية حتى إشعار آخر حفاظا على سلامة الطلاب في أعقاب أمطار غزيرة صاحبها جريان السيول، استمرت منذ ليل الاثنين وحتى صباح الثلاثاء.
وقال بيان محلية مروي إن الأمطار أدت إلى قطع طريق كريمة – دنقلا فضلا عن إلحاق أضرار بعدة قرى.
وأطلقت عدة قرى في محليات دنقلا والدبة ومروي نداءات استغاثة بعد أن غمرت مياه الأمطار والسيول المنازل والمغروسات.
وفي ولاية نهر النيل أبلغت مصادر محلية الجزيرة أن أمطارا مصحوبة بالرياح تسببت في مصرع امرأة وإصابة إثنين آخرين بمحلية أبو حمد أقصى شمال ولاية نهر النيل.
وكانت أمطار وسيول قياسية ضربت أبو حمد قبل حوالي ثلاثة أسابيع وتسببت في مصرع 35 شخصا.
وفي ولاية البحر الأحمر شمال شرق البلاد قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “اوتشا” في تعميم صحفي إن وفدا لحكومة ولاية البحر الأحمر أبلغ بأن انهيار سد أربعات، نحو 38 كيلومتر شمال غرب بورتسودان أدى لوفاة حوالي 30 شخصا مرجحا أن تكون الأرقام الفعلية للضحايا أعلى من ذلك بكثير.
وذكر مكتب “أوتشا” أن الوفد الحكومي المكون من إدارة الطوارئ بوزارة الصحة ومفوضية العون الإنساني بالولاية، أفاد بأن نحو 70 قرية حول سد أربعات تأثرت بالفيضانات المفاجئة التي دمرت عشرين قرية.
وأضاف أن من بين 13 ألف عائلة “نحو 65 ألف شخص” تعيش غرب السد تعرضت منازل حوالي 10 ألف عائلة “نحو 50 ألف شخص” للتدمير أو الأضرار، فضلا عن تدمير أو تضرر 70 مدرسة وفقدان 10 ألف رأس من الماشية وانهيار 84 بئرا يتوقع أن تؤثر على امدادات المياه لبورتسودان.
وقال إن أضرارا بالغة لحقت بالبنية التحتية من شبكات مياه وكهرباء واتصالات وطرق.
وأشار إلى هذه الأضرار قاصرة على القرى غرب سد أربعات، بينما لم يجري أي تقييم لتلك القرى شرق السد لصعوبة الوصول إليها.
ووفقا للمدير التنفيذي لمحلية القنب والأوليب محمد علي إدريس في تصريحات صحفية فإن شرطة الدفاع المدني نشرت تعزيزات من فرق المسطحات المائية مزودة بمعدات إنقاذ لإجلاء عالقين عزلتهم مياه سد أربعات في خمس قرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى