مشاريع ثقافية مقترحة بين السودان ومصر

الأحداث – متابعات

نظم مجموعة من المهتمين والباحثين والنُقَّاد والروائيين والكُتَّاب المقيمين بمصر مع مجموعة من المثقفين المصريين، السبت، بحي المهندسين جلسة تفاكرية من أجل البناء الوطني السوداني في شكل مقترحات لمشاريع ثقافية وفنية وأدبية واجتماعية، حضر المناقشة والمفاكرة العديد من أهل الثقافة والفنون والآداب من السودانيين والمصريين الشباب من الجنسين، وجاءت الجلسة مقترحات إنشاء ” قلم السودان” في نادي القلم الدولي، ومقره بريطانيا. و إنشاء جمعية أدبية ثقافية وفنية تحمل اسم “جمعية وادي النيل الثقافية” ومقرها جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان .
و إنشاء ” ملف ثقافي أسبوعي” بصحيفة أخبار الأدب المصرية وإنشاء منظمة خيرية تحمل اسم “منظمة القلم الخيرية ” ومقرها في السودان. إلى جانب عدد من المواضيع والمقترحات تشمل آلية التنفيذ والتخطيط والبدء فوراً في الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك. من أبرز الشخصيات التي حضرت الجلسة الثقافية الروائي عبد العزيز بركة ساكن، الدكتورة د. هالة البدري الروائية القديرة بثينة خضر مكي الروائية المعروفة والعديد من الشخصيات من البلدين.
يذكر أنّ هذه الجلسة والمقترحات تمّت بدعوة ومبادرة من الروائي عبد العزيز بركة ساكن وبتأييد الدكتورة هاله البدري وبقية المشاركين في الجلسة من أجل حرية القلم والتعبير والرأي وحقوق الإنسان داخل وخارج السودان.

Exit mobile version