مسؤول حكومي ل(الأحداث): حدوث تحول كبير بشأن صادر الذهب إلى دبي

الأحداث – رحاب عبدالله

كشف مسؤول حكومي ل(الأحداث) عن حدوث تحول كبير فيما يتعلق بصادر الذهب إلى دبي في القريب العاجل.

وأقر وزير المالية السوداني د.جبريل إبراهيم  بأنّ جزء من صادرات الذهب لايزال يتم تصديره إلى دبي رغم توتر العلاقات مع دولة الإمارات بسبب رغبة بعض مصدري القطاع الخاص في ذلك، مشيراً إلى سعي السودان إلى إيجاد بدائل وأسواق جديدة في هذا الصدد.

في وقت حذر صاغة ومصدرو ذهب من عودة احتكار بنك السودان لصادر الذهب مجدداً وذلك على خلفية تداول معلومات عن بروز اتجاه لوقف تصدير الذهب السوداني لأسواق أبوظبي، وتوقعات بصدور قرارات جديدة بخصوص صادر الذهب.

وقال الأمين العام لشعبة واتحاد الصاغة عاطف أحمد ل(الأحداث) إن بنك السودان لم يخطرهم بإيقاف صادر الذهب إلى دبي، وأشار إلى عدم إمكانية إيقافه في الوقت الراهن بصورة فجائية، وعزا ذلك لأن التحويلات المالية إلى السودان تتم من الإمارات فقط، بينما تواجه تعثراً من دول أخرى.

وأكد عاطف وجود أسواق لتصدير الذهب لكن ليست هنالك ضمانات لعودة حصائل الذهب.

وعزا عاطف تصدير  الذهب إلى بورصة دبي لأن بقية الدول حركتها مقيدة في التعاملات ولكن “دبي” بها تسهيلات ما جعلها مفضلة لتجار السودان.

وظل بنك السودان المركزي يعلن شراء الإمارات كل الذهب المنتج، حيث أعلن تصدير الذهب إلى الإمارات في النصف الأول من عام 2022 (يناير – يونيو)، والتي بلغت عائداته حينها  مليار و314 مليون و962 ألف دولارا أمريكيا.

غير أن رئيس سلطة أسواق المال بالسودان د.شوقي عزمي أكد في حديثه ل(الأحداث) إمكانية إيقاف السودان صادر الذهب إلى دبي، مبيناً أن الصادر مرتبط بالحصول على تصديقات وهي تشتمل على اسم الدولة المصدر لها.

ونقلت وسائل إعلام معلومات عن بروز اتجاه لوقف تصدير الذهب السوداني لأسواق أبوظبي، وتوقعات بصدور قرارات جديدة بخصوص صادر الذهب، وذكرت أن الدولة ستتراجع عن التزامها للشركات العاملة في مجال التعدين بخصوص تصدير الذهب إلى دولة الإمارات.

Exit mobile version