أخبار رئيسيةتقارير

مسؤول بـ«منظمة الصحة»: السودان منسي في خريطة الصراعات العالمية

الاحداث/وكالات

أكد المدير الإقليمي لـ«منظمة الصحة العالمية – إقليم شرق المتوسط»، أحمد المنظري، أن تدهور الوضع الأمني في ولاية الجزيرة أجبر المنظمة على تعليق عملها، وحذر من أن الأوضاع الصحية في السودان تزداد سوءاً، في ظل الصراع بين قوات «الدعم السريع» والجيش السوداني، وأن السودان «منسي في خريطة الصراعات العالمية».

وأضاف المنظري في تصريحات لـ«وكالة أنباء العالم العربي» أنه مع بداية القتال بين «الدعم السريع» والجيش قبل 9 أشهر، خصوصاً في الخرطوم وبعض مناطق دارفور، استخدمت «منظمة الصحة العالمية» ولاية الجزيرة، وتحديداً مدينة ود مدني، مركزاً لوجيستياً، تبعتها في ذلك منظمات أممية أخرى.

وأردف أن ولاية الجزيرة كانت ملجأ لما يقارب 500 ألف مواطن، 46 في المائة منهم من النازحين من مناطق أخرى، وتُعدّ ولاية الجزيرة السلة الغذائية لكل السودان.

لكن بعد الخامس عشر من ديسمبر وسيطرة «الدعم السريع» على عدة مناطق بولاية الجزيرة، قال المنظري، اليوم الجمعة، إن الأمن غاب عن الولاية وانتشرت الفوضى، مما هدد المؤسسات الصحية والعاملين بالرعاية الصحية والمنظمات الدولية.

وتابع قائلاً: «بعد هجوم (قوات الدعم السريع) على ولاية الجزيرة، وتمكُّنها من السيطرة على عدد من المناطق، نزح عدد كبير من المواطنين، وللأسف، بعد اشتداد الصراع أصبحت منطقة خطرة».

وأشار إلى أن «جميع عمليات المنظمات الأممية أُوقفت منذ 15 ديسمبر (كانون الأول)، ولم يدخل أو يخرج أحد من الفرق المعنية أو المتخصصة من المنظمات الأممية».
وعن الجدول الزمني لعودة المنظمة الأممية للعمل في ولاية الجزيرة، قال المنظري: «الأمر يعتمد على تقييمنا للوضع الأمني​​ على الأرض؛ إذ يتم التقييم على مستوى الأمم المتحدة بالكامل، وليس (منظمة الصحة العالمية) وحدها، لكن يبدو جلياً أن هناك انتشاراً لدائرة الصراع، ومن ثم لا نستطيع العمل تحت النار».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى