الأخبار

مسؤولة أممية: الأنباء الواردة عن انتهاكات بالفاشر مروعة

الأحداث – متابعات

قالت منسقة الشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتاين نكويتا سلامي، إن الأنباء الواردة عن وقوع ضحايا وانتهاكات لحقوق الإنسان في مدينة الفاشر مروِّعة. إذ تُمنع العائلات، بما في ذلك الأطفال وكبار السن، من مغادرة المدينة بحثًا عن الأمان.

 

وأضافت، في تعميم صحفي، الخميس: “أشعر بحزن عميق إزاء الوضع الإنساني في الفاشر، إذ يضيق خِناق الحرب على السكان المدنيين الذين يتعرضون للهجوم من جميع الجهات. إن الإنسانية هي الضحية الأولى للحرب”.

 

وقالت سلامي: “نحن نتلقى تقارير مقلقة للغاية تفيد باستهداف أطراف النزاع للمرافق الطبية ومعسكرات النازحين والبنى التحتية المدنية الحيوية، مشيرا إلى أجزاء كثيرة من الفاشر تركت بدون كهرباء أو مياه.

 

وأوضحت أن نسبة متزايدة من السكان لديها وصول محدود للحصول على الضروريات الأساسية والخدمات الأساسية، بما في ذلك الغذاء والرعاية الصحية.

 

وأردفت “بعد أكثر من عام من النزاع الوحشي، استنفدت العائلات مواردها الشحيحة، وتتآكل قدرتها على الصمود مع كل يوم من العنف”.

 

وطالبت منسق الشؤون الإنسانية في السودان جميع الأطراف تجنب استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان، ويجب أن تتخذ جميع الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية، وقالت: “إن للحروب قواعد يجب على الجميع احترامها مهما كانت الظروف”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى