مدير مؤسسة البصر الخيرية: 17 مليون مريض خضغوا للكشف

الخرطوم-الأحداث نيوز
كشف المدير الاقليمي لمؤسسة البصر الخيرية العاص احمد كامل، خضوع مايزيد من 17مليون مريض بأمراض العيون للكشف ، واجراء مليون ومئتان الف عملية، و مايزيد عن 580‪مخيم، بجانب استهداف الكشف عن اكثر من أربع الآف مريض في المخيم الواحد واجراء 400‪عملية بكل مخيم، بالإضافة إلى توزيع النظارات والأدوية.
وقال العاص في ختام المرحلة الأولى من مشروع أبي تركي لمكافحة العمى بافريقيا بالتعاون مع منظمة انسان العالمية للتنمية البشرية اليوم بقاعة المؤتمرات بمستشفى مكة للعيون، ان خدمة الباحث الإجتماعية ساعدت المحتاجين وادت لتخفيض تكلفة العمليات او التكفل بالعملية كاملة واجراء الخدمات اللازمة في كل مستشفيات مكة المنتشرة بولايات البلاد،بجانب التدريب والتعليم المستمر لكل الكوادر المتخصصة والمساعدة في طب وجراحة العيون بالإضافة للكوادر الإدارية.
ونوه العاص، إلى أن المستشفيات منتشرة في 48دولة، لافتا إلى أن بالسودان9 مستشفيات،فيما تستقبل العيادات1000مريض يوميا وتجرى100عملية .
وقال العاص، ان المنظمة اجرت عدد كبير من العمليات الجراحية للعيون في كل من نيجيريا ،النيجر والكنغو برازفيل وغيرها، شملت توزيع نضارات طبية، وإجراء عدد 33 عملية لشريحة الأطفال وأن المؤسسة ماضية في المواصلة في تلك البرامج، لتشمل الكشف على طلاب المدارس في شمال كردفان، فضلا” عن تدريب المئات من الإختصاصيين.

إلى ذلك قطع مدير الإدارة العامة للطب العلاجي بوزارة الصحة الاتحادية د. عصمت مصطفى، بثقة الوزارة في مؤسسة البصر الخيرية في تقديم خدمات العيون وتوطين تخصص العيون خاصة بالولايات عبر المستشفيات الموزع على الولايات،
ونوه،إلى ان توطين تخصص العيون تم بالكامل بالبلاد من خلال المستشفيات المرجعية بالولايات ، وذلك ضمن التخصصات النادرة.

وفي ذات السياق قال المدير العام لمنظمة انسان العالمية للتنمية البشرية ابراهيم عبد الحميد،إن المنظمة تعنى برفع قدرات الانسان وتنميته من خلال إجراء 5 الآف عملية عيون و التي سيتم تنفيذها في افريقيا، مشيراً إلى أنه تم اختيارهم لمؤسسة البصر لمعرفتهم التامة بها في إجراء عمليات العيون، واضاف نشيد بجهود الشيخ تركي في بناء100 كوخ ماؤي لأسر متعففة في دارفور، بجانب 5 الآف مشمع، و5 الآف من السلال الغذائية، وعدد من آبار مياه الشرب ، فضلا، عن كفالته ل 200 يتيم من ملبس ومأكل ، بجانب توزيع ثلاث آلاف من السلال الغذائية بشرق السودان ، وفي ولايةنهر النيل تم إغاثة المنكوبين، بواقع1500 مشمع و2700 سلال غذائية ، بجانب حفر 12 بئر ارتوازية بالنيل الأزرق.

Exit mobile version