حوارات

مدير عام هيئة سكك حديد السودان في حوار مع (الأحداث): لا يستطيع أحد بيع أراضي الهيئة وشركات صينية وروسية أبدت رغبتها في تأهيل السكة حديد

حوار – رحاب عبدالله

كشف مدير عام هيئة سكك حديد السودان موسى القوم الجهدي عن إبداء شركات صينية وروسية رغبتها في تأهيل سكة حديد
سنار – الدمازين، مؤكدا الاستعداد للدخول في شراكات لانشاء خطوط حديثة للربط مع دول الجوار(مصر، اثيوبيا، تشاد، أفريقيا الوسطى وجنوب السودان).
ونفى الجهدي ما أثير بأن سماسرة وتجار قاموا ببيع أراضي السكة حديد في الخرطوم وولايات، وقال “لا يستطيع أحد بيع أراضي السكة حديد”، وعزا ذلك لأنها ملك للدولة، ولا يملك أحد شهادة بحث للبيع.
وأقر الجهدي بضعف المرتبات والاجور والمعاش للعاملين بالسكة الحديد، مبينا أن الهيئة تخضع للهيكل الراتبي الموحد للدولة وهو ضعيف جداً، وأشار إلى تعذُر عمل هيكل راتبي في الوقت الراهن، وعزا في حوار مع (الاحداث) الأمر لضعف الايرادات التي لا تغطي الفصل الاول، لا سيما بعد تعطل الحركة في (80%) من الشبكة بسبب الحرب واجتياح السيول لما تبقى منها.

*مدى تأثير الحرب على قطاع السكة حديد؟
نعم الحرب أثرت بصورة كبيرة في القطاع، حيث توقفت خطوط القطارات عن الخدمة بسبب الظروف الأمنية في البلاد وتوقف خط القطار من الخرطوم جنوباً إلى ود مدني في ولاية الجزيرة وسنار وكوستي بإقليم النيل الأبيض، وكذلك الأبيض في ولاية شمال كردفان -الرهد – نيالا بولاية جنوب دارفور، وتوقف قطار الركاب من الخرطوم إلى ود مدني ، فضلا عن قطار العاصمة المتجه إلى مدينة عطبرة شمال السودان الذي يعدّ الأكثر حراكاً قبل اندلاع الحرب، وتوقف ايضا خط السكة الحديد في شرق السودان الذي يربط بين هيا وكسلا والقضارف وسنار، والان تعمل فقط قطارات البضاعة بين بورتسودان وعطبرة، والشاهد أن الحرب ساهمت أيضا في عمليات سلب ونهب المعدات والفلنكات الخشبية في بعض القطاعات قرب سنار، علاوة على وجود تلف وتخريب في خط السكة الحديد ببعض المناطق، وليس لدينا حصر دقيق لحجم الأضرار خاصة في مناطق الاشتباكات المسلحة، كما أن الحرب أثرت في شح عائد الطن المنقول وضعف الإيرادات.
*ماهي معوقات تشغيل قطارات الخرطوم بورتسودان؟
اصلا القطارات الحديثة الواصلة كانت مخصصة للتشغيل مابين الخرطوم-عطبرة ، الخرطوم-مدني. وبعد الحرب تعذرت الحركة، كان المخطط تشغيل القطار الموجود ما بين الخرطوم وبورتسودان، إلا أن اللجنة الأمنية بولاية البحر الاحمر طلبت عدم تسيير القطار لأسباب أمنية، هذا اضافة لقطوعات الخط بسبب السيول، بعد أن أبدى والي البحر الاحمر موافقته على تسيير القطار.
*وماذا بشأن تشغيل خط عطبرة شندي باعتبارها منطقة آمنة؟
الصحيح أن الجزء الآمن من شندي إلى بورتسودان ومن عطبرة إلى حلفا، وقطار عطبرة حلفا كان قد توقف عن العمل لفترة طويلة بسبب أعطال في الخط وجاري العمل الان لاصلاحه بعد وصول الدعم ،نريد أن نعيد الثقة للعملاء حتى يعودوا للعمل، أما خط بورتسودان عطبرة فقد توقف لمعطيات أمنية بطلب من ولاية البحر الأحمر، ونطمئن بأن تأمين القطار أسهل بكتير من تأمين البصات، فلدينا تأمين مرافق واستخبارات وشرطة وأمن.
*وماهي خطة الادارة العليا في إعادة تأهيل خطوط السكة حديد من خطوط وقطارات بعد التدهور؟
تسعى الادارة العليا إلى المحافظة على الخط الذي تم تأهيله، وهو خط بورتسودان-عطبرة-الخرطوم ودمدني،بطول(961)كلم، بقضيب ملحوم وحجر مجروش، بسرعة تصل الى(100)كلم/الساعة، لقطارات الركاب، وحتى(70)كلم/الساعة لقطارات البضاعة. وكذلك خطوط المحطات التي يمر بها الخط. والتأهيل التدريجي لبقية الخطوط(مدني/الابيض،تقاطع عرديبة/بابنوسة، وتكملة تأهيل خط أبوجابرة/نيالا، ثم ابوحمد/حلفا)، مع الاستعداد للدخول في شراكات لخطوط حديثة للربط مع دول الجوار(مصر، اثيوبيا، تشاد، أفريقيا الوسطى وجنوب السودان).
فيما يخص الوابورات لدينا( 23)وابور ديزل جديد +(7) وابورات مناورة، تضاف للاسطول الموجود وهي كافية للتشغيل في المدى القريب والمتوسط وتحتاج لقطع غيار ومتابعة صيانة، وهو امر مقدور عليه بمساعدة محدودة من وزارة المالية لتوفير العملة الصعبة.
*فيما يتعلق بقطاع التشغيل..هل يمكن الاستفادة من خبراء للتعاون في خلق شراكات مع دول للنهوض بالقطاع أمثال خبير السكك الحديدية مهندس قيلي الخليفة وغيره من أسس خطوط سكك حديد أفريقيا؟
من ناحية امكانية الاستفادة من خبراء في خلق شراكات، نعم. امثال الاخ الاكبر قيلي، هم خبراء يمكن الاستفادة القصوى منهم، وسنستعين بهم، ان شاء الله، اما موضوع الشراكات مع دول فهو امر أساسي، لكن أن يسبقه تأهيل الخطوط تمهيدا للربط مع دول الجوار. اما الدول البعيدة المتقدمة في مجال السكة حديد، كالصين، مصر، الهند ، ماليزيا، فهذه نستفيد منها في مجال التدريب وبناء القدرات.
*شهدت السكة الحديد توقيع اتفاقيات لاعادة خطوط نقل الإنتاج بمناطق الدمازين وتأهيل مشروع الجزيرة؟
هي ليست اتفاقيات، بل كانت دراسة جدوى للخط سنار-الدمازين، وتقدمت بعض الشركات الصينية والروسية بابداء رغبة، فقط، للتأهيل، ولم يصل الأمر الى توقيع مذكرات تفاهم او اتفاقيات،صحيح ان الاسبوع الماضي في بورتسودان بحثنا مع الوفد الروسي عملية تمويل وتنفيذ مشاريع تأهيل خطوط السكة الحديد غير المؤهلة، ومشروعات الربط مع دول الجوار (إثيوبيا ومصر).
*تتحدث بعض الدوائر عن سماسرة وتجار قاموا ببيع أراضي السكة الحديد في الخرطوم والولايات بسنار..ماهي الإجراءات القانونية لملاحقتهم؟
لا أحد يستطيع بيع اراضي السكة حديد، ببساطة لأنها ملك للدولة، وهو لا يملك شهادة بحث للبيع. ربما المقصود الايجار من الباطن بواسطة المؤجر الاصلي من الهيئة، وفي الحالة الأخيرة يتم فسخ عقد الإيجار، وربما يستدعي الحال ملاحقة هذا الشخص قانونياً.
*هنالك حديث متداول عن ضعف المرتبات والاجور والمعاش بالسكة الحديد مما دفع لهجرة العديد من الكوادر المميزة؟
نعم هذا واقع، للاسف حيث تخضع الهيئة للهيكل الراتبي الموحد للدولة، وهو ضعيف جداً. يتعذر عمل هيكل راتبي في الوقت الراهن لضعف الايرادات التي لا تغطي الفصل الاول، لا سيما بعد تعطل الحركة في حوالي(80%) من الشبكة بسبب الحرب وغمرت السيول ما تبقى منها.
*هل من خطة لتحسين معاش العاملين؟*
نعم.. الخطة تعتمد اساسا على الاعتماد على الذات، بمعنى رفع الانتاجية، وزيادة الايرادات، وبالتالي تغطية مصروفات التشغيل، لنتمكن من تقديم الدعم المادي(علاج،تعليم… الخ)، وتوفير سلع استهلاكية بأسعار مخفضة، من فائض الإيرادات.
للاسف لم يشارك وزير النقل، ولا مدير السكة حديد في هذه القمة. ونحن ننتظر إفادات اللجنة العليا المشاركة، لاجراء اللازم فيما يلينا.
*بشريات للعاملين بقطاع السكة الحديد؟
طالبنا العاملين بزيادة الانتاجية، لرفع الإيرادات، وان نستفيد من هذا الزخم ، لترتيب البيت الداخلي، لتشجيع الداعمين لمساعدتنا، استنادا على همتنا وسلوكنا المهني. وان نستفيد الاستفاده القصوى من الجهات الداعمة في التدريب ورفع القدرات، لتوطين صناعة وإدارة السكة حديد، لنلحق بركب الدول التي تقدمت في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى