محمد عكاشة: الموصلي أبرز رواد تطوير الموسيقى السودانية

الأحداث – ماجدة
أشاد الإعلامي والكاتب محمد عكاشة بالموسيقار الدكتور يوسف الموصلي، واصفاً إياه بأنه واحد من الموسيقيين السودانيين الذين تركوا بصمة واضحة ومؤثرة في مسيرة الموسيقى السودانية، سواء عبر إسهاماته الفنية أو جهوده الأكاديمية والبحثية المتخصصة.
وقال عكاشة، في منشور على صفحته بموقع “فيسبوك”، إن الموصلي يُعد من الأسماء القليلة التي أسهمت بفاعلية في تطوير خارطة الموسيقى السودانية، من خلال دراساته المتخصصة ومشاركاته المتعددة في المهرجانات الإقليمية والدولية، فضلاً عن قيادته لأوركسترا الفرقة الماسية إلى جانب الموسيقار المصري أحمد فؤاد حسن.
وأشار إلى أن الموصلي شارك في أعمال فنية مع عدد من أبرز الفنانين العرب، من بينهم إيمان الطوخي وزينب يونس، إلى جانب رصيده الكبير من المؤلفات الموسيقية والألحان التي أثرت الوجدان السوداني، عبر تعاونات ناجحة مع كبار الفنانين السودانيين، منهم محمد وردي، عبد الكريم الكابلي، إبراهيم الجابري، ابن البادية، مصطفى سيد أحمد (عركي)، زيدان إبراهيم وود اللمين.
وأكد عكاشة أن يوسف الموصلي ظل طوال مسيرته الفنية داعماً لتجارب الشباب، من خلال التوجيه والتلحين والتوزيع الموسيقي، إيماناً منه بأهمية التواصل بين الأجيال وتبادل الخبرات والتجارب في مجالي الغناء والموسيقى.
ووصف عكاشة الموصلي بأنه باحث موثوق ومؤلف مبدع وشاعر منحاز لقضايا الوطن والحرية والسلام، مختتماً حديثه بتمنياته له بموفور الصحة والعافية، قائلاً: “يوسف الموصلي.. سلامات يا جميل”.

Exit mobile version