الأخبار

مجلس الأدوية: رسوم التسجيل الجديدة لا تؤثر على أسعار الأدوية

الخرطوم- الأحداث نيوز
قطع المجلس القومي للأدوية والسموم ،بأن الرسوم الجديدة لتسجيل الأدوية  أعلنها أخيرا لا تأثير لها على أسعار الدواء، ولا تمثل عبئا على المواطنين واضاف” كما روجت بعض الدوائر”.
وأكد المجلس في تعميم صحفي اليوم،
أن اسعار الأدوية محكومة بلائحة تسعيرة، مشيرٱ الى ان رسوم التسجيل تتحملها الشركات الاجنبية، ولفت إلى اهمية مقدرة الشركات المالية في   المحافظة على توصيل الدواء وتوفيره للمواطن، بصورة آمنة وفعالة فى كافة مراحلة من استيراد وترحيل وتخزين وتوزيع.
وقال المجلس ،إن الزيادة فى رسوم تسجيل المستحضرات الصيدلانية الهدف منها المحافظة على جودة المستحضرات، واستمرارية تقديم خدمة جيدة للمتعاملين مع المجلس منوهاً إلى وجود 27 رسمٱ تم من خلالها مراعاة الرسوم السنوية، والرسوم التي تدفع كل خمس سنوات،علاوة على رسوم التحليل التي تدفع مرة واحدة للمستحضر منذ تصنيعه ثم أردف “مثل هذه  الرسوم موجودة في الدول المجاوره ودول الايقاد”،” والسودان بعد الزيادة يعتبر أقل قيمة في رسوم التسجيل مقارنة  مع دول الجوار”.

وكان مستوردو الأدوية اشتكوا من زيادة في الرسوم بلغت 1000٪ حسب تصريحاتهم رافضين هذه الزيادة لافتين الى ان المجلس قررها دون الرجوع اليهم.
فيما تعهد عضو مجلس السيادة الانتقالي د. عبدالباقي عبدالقادر عند لقائه بالمستودرين بالقصر بإيلاء القضية اهتمامه ومعالجتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى