مبعوث واشنطن يكشف عن خطة أمريكية لوقف حرب السودان

الأحداث – وكالات

قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو إنهم “واثقون من أن حرب السودان يجب أن تنتهي، وأن المسار الوحيد لإنهاء هذه الحرب هو من خلال المفاوضات”. وأضاف لقد وضعنا مبادرة لمحادثات السلام بناءً على التشاور مع الأطراف ومع جميع الدول في المنطقة والذين يواصلون القلق ليس فقط من أجل شعب السودان، (وهو قلقنا الأساسي)، ولكن أيضًا من أجل الاستقرار الإقليمي.
وكشف بيرييلو في مؤتمر صحفي بالسفارة الأمريكية بأديس أبابا، الجمعة،
عن ثلاثة أهداف للخطة الأمريكية لوقف الحرب وهي وقف العدائيات ثم الوصول الإنساني الكامل إلى جميع الولايات الثماني عشرة، أما الهدف الثالث هو تشكيل آلية لمراقبة وإنفاذ هاتين النقطتين بعد الاتفاق، وتابع “لهذا السبب، نعتقد أن كلا الجانبين يجب أن يأتيا إلى المحادثات ويشاركا بحسن نية”.

وأضاف المبعوث الأمريكي: “لقد صممنا الجولة الأخيرة من المفاوضات بناءً على عملية جدة بناءً على حقيقة أنه يجب علينا أن نتمكن من مواءمة كل من الفاعلين داخل السودان والفاعلين خارج السودان في التزام مشترك بالسلام، ووقف إطلاق النار وإنفاذ ذلك وقف إطلاق النار”، مؤكدا دعوته للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع إلى الطاولة بصفتهما الأطراف المتحاربة.

وقال المبعوث الأمريكي إنه شعر بالرعب عند سماعه عن محاولة اغتيال القائد البرهان، ونفى أن يكون القصد من الخطة الأمريكية لوقف الحرب دعاية للديمقراطيين في الانتخابات الأمريكية القادمة.

Exit mobile version