مباحثات سودانية روسية تناقش استخراج الذهب وإنشاء مطار «ومركز لوجستي» بالبحر الأحمر

الأحداث – وكالات

كشفت مصادر حكومية أن وفداً من غرفة التجارة الروسية ناقش مع مسؤولين سودانيين ترتيبات العمل على استخراج الذهب من عدة مواقع في البلاد بدءاً من أكتوبر المقبل.
وقالت المصادر بحسب “سودان تربيون” إن المناقشات بين الجانبين السوداني والروسي تركزت على استخراج الذهب، وتوقعت أن يتم ذلك قريباً بعد وصول فرق فنية من شركات روسية إلى السودان خلال الأسبوع المقبل، مؤكدة أن الترتيبات الجارية لاستئناف الاستخراج تهدف لتعويض الخسائر الكبيرة في الإيرادات، ومواجهة الإنفاق الحربي وتغطية انهيار الجنيه وندرة الموارد.
وبحسب إعلام الموانئ السودانية في بيان، الأحد، فان الوفد الروسي اجرى مباحثات مع المدير العام لهيئة الموانئ، حول استفادة الشركات الروسية من موانئ السودان كمدخل لأفريقيا لما تتمتع به الموانئ السودانية من مواقع استراتيجية.
وقال المدير العام للموانئ البحرية إنه خلال زيارته لروسيا مؤخراً التقى بعدد من ممثلي مختلف القطاعات الذين أبدوا ترحيبهم بالاستثمار في السودان.
ورحب بالوفد، وأكد أنه يمكن أن تكون هناك العديد من المشروعات الاستثمارية، من بينها قطاعات الموانئ والسياحة، كما أشار إلى أن هناك عدداً من المراسي الجيدة جنوب الميناء الجنوبي يمكن أن تكون موانئ.
واقترح مدير الموانئ، وفقاً للتصريح الصحفي، إنشاء مطار لدعم السياحة.
وفي المقابل، أوضح السفير الروسي أن بعض رجال الأعمال الروس يرغبون في إنشاء مركز أعمال سوداني روسي ومركز لوجستي متكامل.

Exit mobile version