لجنة الصحفيين السودانيين تدين إغلاق مكتب قناة الجزيرة مباشر(بيان)

الخرطوم- الأحداث نيوز

اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين

تصريح صحفي

تدين اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين قرار وزارة الثقافة و الإعلام بإغلاق مكتب قناة الجزيرة مباشر بالخرطوم و سحب ترخيص عمل مراسلها الزميل “محمد عمر”، و تعتبر اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين أن هذا القرار هو إمتداد لإستهداف حريةِ الصحافة و الإعلام و الصحفيين السودانيين و مراسلي ومنتجي ومصوري القنوات الإخبارية أثناء أداء عملهم و واجباتهم المهنية.

تشير اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين أن هذا القرار مخالف لقانون الصحافة و المطبوعات الصحفية لسنة 2009، حيث أن المجلس القومي للصحافة و المطبوعات الصحفية هو المُختص بالترخيص و التنظيم والإشراف على عمل مكاتب الوكالات الأجنبية ومكاتب القنوات الإخبارية المُرخص لها وفقاً للقانون و أن وزارة الثقافة والإعلام ليس لديها أي سلطات أو ما يخولها إغلاق مكاتب القنوات الإخبارية و سحب ترخيص مراسليها وهو ما يمنح القناة حق تقديم طعن إداري في القرار لعدم قانونيته و عدم إختصاص الوزارة .

هذا القرار هو إمتدادٌ لممارسات السلطات ِ الإنقلابية تجاه الصحفيين السودانيين حيث تعرض مراسلون وصحفيون للإعتقال و الضرب و محاولات الدهس بعربات دفع رباعي تتبع للقوات النظامية أثناء أداء عملهم في تغطية المواكب السلمية في محيط القصر الرئاسي الأسبوع الماضي.

تدعو اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين، الصحفيين السودانيين و العاملين في المؤسسات الصحفية و الإعلامية لإتخاذ موقفٍ موحد و تنسيق الجهود فيما بينهم و التضامن المهني دفاعاً عن حرية الصحافة و الإعلام و حقوقهم أثناء أداء عملهم.

وتنبه اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين أن كل تجاوزات و إنتهاكات السلطة الانقلابية تجاه الصحفيين السودانيين موثقة و تدعو إلى مزيد من التوثيق لأي إنتهاكات ٍ حتى يتم التعامل معها وفق القانون.

اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين
16 يناير 2022

Exit mobile version