تقارير

قتل واختطاف.. انتهاكات واسعة للمليشيا في شرق الجزيرة

الأحداث – وكالات
تواجه مناطق شرق ولاية الجزيرة حملة انتقامية شرسة بواسطة مليشيا الدعم السريع، تستهدف مواطني المدن والقرى التي ظلت إلى وقت قريب في مأمن من المواجهات العسكرية أو الانتهاكات جراء حرب 15 أبريل2023م.
حملة انتقامية: 
يعكس مقطع فيديو متداول، ملمحًا صغيرًا عن حجم الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنون في مناطق شرق ولاية الجزيرة، إذ يظهر المقطع مواطنًا مقيد اليدين ومحجوب العينين وشخص آخر يوجه إليه سلاحًا ويطلب منه أن يتحدث مطالبًا ذويه بدفع مبلع 50 مليار جنيه لكي يطلق سراحه.
وتواجه مناطق شرق ولاية الجزيرة حملة انتقامية شرسة بواسطة مليشيا الدعم السريع، تستهدف مواطني المدن والقرى التي ظلت إلى وقت قريب في مأمن من المواجهات العسكرية أو الانتهاكات جراء الحرب الدائرة في السودان منذ أكثر من عام.
في العشرين من الشهر الجاري أعلن قائد مليشيا الدعم السريع بالجزيرة أبو عاقلة كيكل، الذي ينتمي إلى مناطق شرق الجزيرة انسحابه من هذه القوات والانضمام إلى جانب القوات المسلحة في الحرب الجارية بين الطرفين منذ أكثر من عام ونصف العام.
انضمام كيكل إلى الجيش دفع مليشيا الدعم السريع إلى شن حملات عسكرية شرسة تستهدف مناطق شرق الجزيرة التي ينتمي إليها القائد المنسحب، وارتكبت هذه القوات في هذا المناطق انتهاكات واسعة ضد المدنيين العزل.
وبحسب كيان “مؤتمر الجزيرة” فإن الدعم السريع قتلت أكثر من 300 مواطن في مدينة تمبول خلال الأيام الماضية، وأنها هاجمت نحو ثلاثين قرية في شرق ولاية الجزيرة وتسببت في تشريد سكانها وفقدان بعضهم.
إدانات وتحذيرات: 
بدورها أدانت تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية “تقدم” انتهاكات مليشيا الدعم السريع في شرق الجزيرة، وقالت في بيان، الخميس “إن الانتهاكات الوحشية التي يندى لها الجبين يجب أن تتوقف فورًا”، محذرة قوات الدعم من مغبة التمادي في ترويع المدنيين العزل.
إلى ذلك أصدر حزب الأمة القومي بيانا، الأربعاء، طالب فيه مليشيا الدعم السريع بوقف الانتهاكات على القرى الآمنة بشرق الجزيرة، وتأمين حماية المدنيين وعدم تعريض حياتهم للخطر.
وبحسب مصادر إعلامية لا تزال مليشيا الدعم السريع تهاجم قرى شرق الجزيرة مستهدفة المدنيين العزل، مشيرة إلى مقتل 12 شخصا في قرية مكنون، و13 في قرية صفيته، و13 في قرية أزرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى