الأخبار

قادة الاحتجاجات في بنغلاديش يطالبون بتولي محمد يونس الحكومة

الأحداث – وكالات

طالب قادة الاحتجاجات الطلّابية في بنغلاديش، الثلاثاء، بتولي محمد يونس، الحائز «جائزة نوبل للسلام»، حكومة تصريف أعمال، غداة سيطرة الجيش على البلاد بعدما أجبرت المظاهرات الواسعة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة على الاستقالة والفرار.

وبالفعل أبدى محمد يونس استعداده لتولي رئاسة حكومة انتقالية في بنغلاديش، وذلك في تصريح خطي قائلاً: «لقد وضعت السياسة دائماً بعيداً لكن اليوم، إذا كان من الضروري العمل في بنغلاديش، من أجل بلدي، ومن أجل شجاعة شعبي، فسأقوم بذلك»، داعياً إلى تنظيم «انتخابات حرة».

وخرج الملايين إلى الشوارع على مدى الشهر الماضي لمطالبة حسينة (76 عاماً) التي تولت السلطة منذ عام 2009 بالاستقالة.

وقُتل المئات بينما سعت قوات الأمن لإخماد الاحتجاجات، لكن اتسعت رقعة الاحتجاجات لتضطر حسينة أخيراً لمغادرة بنغلاديش على متن مروحية، الاثنين، مع وقوف الجيش ضدّها.

وأعلن قائد الجيش الجنرال، وقر الزمان، الاثنين، في بث على التلفزيون الرسمي استقالة الشيخة حسينة من منصبها رئيسةً للوزراء، مؤكداً أن الجيش سيشكّل حكومة مؤقتة.

وحل الرئيس محمد شهاب الدين البرلمان، الثلاثاء، وهو مطلب رئيسي لقادة الاحتجاجات الطلابية وحزب «بنغلاديش الوطني» المعارض الرئيسي.

ويتوقع بأن يجتمع قائد الجيش مع قادة الاحتجاجات الطلّابية، الثلاثاء، لبحث مطلبهم المتمثّل بتولي محمد يونس (84 عاماً) الحائز على جائزة نوبل الحكومة المؤقتة.

وأُفرج، الثلاثاء، عن رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء بعدما أمضت سنوات قيد الإقامة الجبرية، وفق ما أفاد به بيان للرئاسة وحزبها.

سجنت حسينة رئيسة الوزراء السابقة البالغة 78 عاماً والتي تعاني من وضع صحي متدهور عام 2018 بتهم الفساد.

يصر الطلبة أيضاً على وجوب حل البرلمان، وهي دعوة رددها حزب المعارضة الرئيسي «حزب بنغلاديش الوطني» الذي يطالب بانتخابات في غضون 3 أشهر.

وكتب القائد في حركة «طلاب ضد التمييز» آصف محمد على «فيسبوك»: «نثق بالدكتور يونس».

وأعلنت نقابة الشرطة الرئيسية في بنغلاديش، الثلاثاء، أن عناصرها سيلزمون إضراباً.

وأعلنت في بيانها: «نطلب الصفح عما قامت به قوات الشرطة للطلاب الأبرياء» بعدما استخدمت الشرطة العنف، وأطلقت النار على المتظاهرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى