ثقافة وفنون

فكرة طفلة .. (القزاز المكسر) نص مسرحي جديد

الأحداث – ماجدة
أنهى الكاتب والناقد المسرحي هيثم الطيب صاحب مشروع “المسرح كمعالجة حقيقية للأطفال في زمن الحرب” نصاً مسرحياً بعنوان (القزاز
المكسر)، مشيراً إلى أنها فكرة نبعت من طفلة استلهم منها فكرة النظافة ما بعد الحرب، وقال “لما وصلنا مرحلة عروض الفرجة المسرحية (بضم الفاء)، قلنا لازم نتجاوز مرحلة البكائيات والتوجع من الحاصل والحصل في الحرب بالضرورة وأن ننظر بعين المستقبل للمطلوب أصلاً من مشروعنا”.
وأشار هيثم إلى أن الأفكار بدأت تخرج من الأطفال وهذه تختبر مدى فاعلية المشروع ونجاحه عندهم. وأضاف “عملت عرض أسبوعي تطلع فكرته من طفل أو طفلة وأنا أكتب النص مع سهولة النص المسرحي اللغة المسرحية، أول فكرة كانت من طفلة، قالت لو عندنا قزاز مكسور ولمينا من الواطة هنا عايزين شنو، لازم نشيلو كلو وكمان المكان يكون نضيف”، وزاد “وهي بتحكي كأنها عايزة تقول كيف نتعامل مع هذه الحرب”.
وقال “كتبت نص تفاصيله بسيطة حوارات سريعة وهي فلسفة في عمل الأطفال أن تكون الجملة قصيرة جداً ومثمرة، النص عنوانه (القزاز المكسر)، وفيه نقاشات ممسرحة وسريعة.. حكاية القزاز المكسر ربما تحمل رسالة للبلد والشعب أن النظافة القادمة لابد أن تكون عميقة جداً ولابد أن تكون قيمة البلد عالية جداً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى