الأخبار

فريق طبي إيطالي يجري عمليات معقدة بالسودان

الخرطوم-الأحداث نيوز

يجري فريق خبراء جراحة الأطفال الإيطالي،عمليات دقيقة ومعقدة في مختلف جراحة الأطفال منها العيوب الخلقية لحديثي الولادة،العيوب الخلقية للجهاز الهضمي والمسالك البولية والمناظير بالمركز القومي لجراحة الأطفال بمدينة ود مدني بولاية الجزيرة.
ويأتي ذلك امتداداً للاتفاقية الموقعة في العام 2014م بين جامعتي الجزيرة وجيتي بسكارا بإيطاليا، والصحة الاتحادية والولائية، وبرنامج العون الإيطالي بالسودان وأفريقيا، والمركز القومي لجراحة الأطفال.

وتتضمن الاتفاقية 4 زيارات في السنة للوفد للمركز.

ويمكث الوفد ثلاث أسابيع ويجري خلالها العمليات.
وسبق أن أجرى أكثر من 200 عملية معقدة خلال ثلاث سنوات.

وتشمل الاتفاقية كذلك تدريب الكادر المحلي بجراحة الأطفال، وتبادل الخبرات في مجالات التمريض والتخدير والعناية المكثفة وضبط الجودة.

أيضاً تشمل الزيارة تدريب النواب وطلاب كلية الطب جامعة الجزيرة، وورش وسمنارات وحلقات للتوعية بحالات جراحة الأطفال وسط السكان المحليين والأطباء في المستشفيات الريفية فضلا عن إجراء بحوث علمية متعلقة بحالات ومشاكل جراحة الأطفال وجراحة حديثي الولادة والأبحاث والمواضيع ذات الصلة ونشرها في المجلات والدوريات العالمية المعتمدة.

ومن المنتظر تمديد الاتفاقية لتشمل هذه المرة نظام Hub _Spoke model _نظام المركز المرتبط بالطرف _ الذي سيكون فيه تدريب الأطباء وعلاج الحالات المعقدة مع ولاية كسلا وجامعة كسلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى