فحص مجاني للعيون بمناسبة الأسبوع العالمي لمرض الجلوكوما

الخرطوم- الأحداث نيوز
تقيم الرابطة السودانية للجلوكوما أسبوعا صحياً للفحص المجاني للعيون، بعدد من المستشفيات العامة و الخاصة بولاية الخرطوم و الولايات الأخرى تزامنا مع الأسبوع العالمي للجلوكوما و الذي يحتفل العالم من 6-12مارس من كل عام بمبادرة من الرابطة الدولية للجلوكوما و منظمة الصحة العالمية.
ومرض الجلوكوما ،عبارة عن مجموعة من الحالات المزمنة التي تؤدي إلى تلف تدريجي للعصب البصري الذي يربط شبكية العين بالدماغ، ما يؤدي إلى فقدان البصر تدريجيًا. و بحسب موقع “Medicine net”.
الجلوكوما هو مرض يصيب العصب الرئيسي للرؤية ويسمى العصب البصري( العصب المسؤول عن استقبال نبضات عصبية متولدة من الضوء من شبكية العين، وينقلها إلى الدماغ )، و الذي بدوره يترجم تلك الإشارات الكهربائية على( أنها رؤية).

ويتميز الجلوكوما ،بنمط معين من التلف التدريجي للعصب البصري، والذي يبدأ بشكل عام بفقدان طفيف للرؤية الجانبية (الرؤية المحيطية)،وفي حال عدم تشخيصه علاجه، يمكن أن يتطور إلى فقدان الرؤية المركزية والعمى.

عادةً ما يرتبط الجلوكوما، ولكن ليس دائمًا، بارتفاع الضغط في العين (ضغط العين). و بشكل عام ، يؤدي ارتفاع ضغط العين إلى تلف العصب البصري. في بعض الحالات ، ويمكن أن تحدث الجلوكوما في وجود ضغط طبيعي للعين. يُعتقد أن هذا النوع من الجلوكوما ناتج عن سوء تنظيم تدفق الدم إلى العصب البصري.
في جميع أنحاء العالم، يعتبر الجلوكوما السبب الرئيس الثاني للعمى الذي لا يمكن علاجه. في الواقع، فملايين الأشخاص حول العالم مصابون بالعمى في كلتا العينين بسببه.
و تتمثل خطورته ،أن الكثير من المصابين بالمرض يجهلون إصابتهم به،لجهة أن الجلوكوما لا تسبب أعراضًا في البداية، وعادة ما لا يتم التعرف على فقدان الرؤية الجانبية (الرؤية المحيطية). لذلك يطلق على هذا المرض بالسارق الخفي للبصر.
جدير بالذكر أن الرابطة السودانية للجلوكوما ،تأسست 2007 م على يد عدد من اختصاصي العيون في السودان على رأسهم د. فاروق سليمان كأول رئيس للرابطة.
ويأتي الاحتفال بالاسبوع تحت شعار (فحص أبكر لمستقبل أفضل).

Exit mobile version