غوتيريش: هناك حاجة ماسة لوقف النار بالفاشر لمنع وقوع مزيد من الفظائع

الأحداث – وكالات

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإعراب عن قلقه البالغ إزاء استمرار القتال في مدينة الفاشر- عاصمة شمال دارفور- ومحيطها، وفي جميع أنحاء البلاد، مؤكداً الحاجة الماسة لوقف إطلاق النار لمنع وقوع المزيد من الفظائع، وحماية البنية التحتية الحيوية وتخفيف معاناة المدنيين.

وأشار نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق في المؤتمر الصحفي اليومي، إلى أن القرار رقم 2736 الذي تبناه مجلس الأمن، الخميس، يدعو إلى الوقف الفوري للقتال ووقف التصعيد في الفاشر ومحيطها، وقال إن وقف التصعيد قد يشكل الخطوة الأولى نحو إيجاد حل مستدام للصراع.

ونبه فرحان حق- بحسب مركز أخبار الأمم المتحدة- إلى أن شدة الصراع تعيق إيصال المساعدات “ولذا فإننا ومجلس الأمن ندعو إلى وقف القتال للسماح، من بين أمور أخرى، بدخول المساعدات”.

وفي سؤال صحفي حول ما تفعله الأمم المتحدة حالياً في السودان، وما إذا كان لديها أي وجود حالياً في دارفور، قال فرحان حق إن الأمم المتحدة ليس لديها موظفي إغاثة دوليون حالياً في الفاشر، ولكنه قال إن هناك موظفين أمميين في مدينة بورتسودان وأجزاء مختلفة من السودان، حيثما أمكن ذلك.

على صعيد ذي صلة، حذر وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث من أن الكابوس الإنساني في مدينة الفاشر، يتفاقم على رأس كل ساعة.

وفي منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي أعرب غريفيث عن أمله في أن يخفف قرار مجلس الأمن الصادر، الخميس، من معاناة المدنيين في المدينة.

وشدد غريفيث على ضرورة حماية المدنيين والسماح بوصول المساعدات إليهم، “وأن يتوقف القتال الآن”.

Exit mobile version